النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: رسالة الأردن (من إعداد الدكتور/نجيب الحرتانى)

  1. #1
    محرر تقارير شبكة مراسلى الواحة المصرية
    الصورة الرمزية Egyptian Oasis Reporters Network
    الحالة : Egyptian Oasis Reporters Network غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6196
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات : 318

    افتراضي رسالة الأردن (من إعداد الدكتور/نجيب الحرتانى)




    رسالة الأردن




    من إعداد :

    الدكتور/نجيب الحرتانى
    (للتعرف على نبذة عن سيرة المراسل الذاتية إضغط على صورته)


  2. #2
    محرر تقارير شبكة مراسلى الواحة المصرية
    الصورة الرمزية Egyptian Oasis Reporters Network
    الحالة : Egyptian Oasis Reporters Network غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6196
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات : 318

    افتراضي جولة إخبارية فى شئون و قضايا و هموم الداخل الأردنى

    جولة إخبارية فى شئون و قضايا و هموم الداخل الأردنى




    احتفلت القوات المسلحة ممثلة بمديرية سلاح الهندسة الملكي في منطقة المغطس بالانتهاء من مشروع ازالة الالغام في الاغوار الاردنية الذي بدأ تنفيذه منذ عام1993 للتخلص من جميع الالغام المزروعة في الاراضي الاردنية والمقدر عددها بحوالي 307 الاف لغم ارضي ضد الافراد والآليات.

    وبين مدير سلاح الهندسة الملكي العميد الركن محمد خير الروابدة أهداف المشروع المتمثلة في الوصول الى اردن خالْ من الالغام وحماية السكان من خطرها وافساح المجال امام المجالس المحلية لاستثمار الاراضي المطهرة في المشاريع الاقتصادية والتنموية..مشيرا الى دور الهيئة الوطنية لازالة الالغام واعادة التأهيل التي شكلت عام 2000 وتعاونها مع الجمعية النرويجية للمساعدات الشعبية والدول المانحة في مشروع ازالة الالغام والتخلص منها. من جانبه اثنى مدير عام الهيئة الوطنية لازالة الالغام واعادة التأهيل العميد المتقاعد محمد البريكات على جهود سلاح الهندسة الملكي الذي كان له الدور الابرز في مشروع ازالة الالغام والتخلص منها وتطهير الاراضي الاردنية من مخاطرها. واقيم على هامش الاحتفال معرض للمعدات والآليات والمهمات المستخدمة في مشروع الازالة اضافة الى عرض انواع مختلفة من الالغام التي تم ازالتها. وفي نهاية الاحتفال كرم مدير سلاح الهندسة الملكي عددا من المصابين وممثلي الدول والمنظمات المانحة.

    [LINE]hr[/LINE]

    نفّذ العشرات من الموظفين والعاملين في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الاول ، اعتصاماً داخل المستشفى وذلك احتجاجاً على عدم العداله والانصاف في بنود مكافآت أقر مجلس ادارة المستشفى بتاريخ ١٢ / ٦ / ٢٠٠٨ المنصرم النظام الداخلي للمكافأة والتعويض في نهاية الخدمه ، منح كافة الموظفين والعاملين مكافأة وتعويض منذ تاريخ صدور قرار المجلس الامر الذي اعتبره العاملون والموظفون تقصيراً في حق المؤسسين والقدامى كونه تم في نفس الوقت مكافأة الموظفين حديثي التعيين دون الاخذ بعين الاعتبار للخبره العمليه للقدامى والتي تتجاوز عند البعض منهم العشرة سنوات منذ تاريخ تأسيس المستشفى وعليه استنكرت لجنة حقوق العاملين في المستشفى قرار المجلس ووصفته بالعقوبه للموظفين القدامى ، مطالبة بتعديل القرار ليكون بأثر رجعي بحيث تكون لهم الحسبه منذ تاريخ عملهم في المستشفى لمساواتهم بمن عملن حديثاً .
    ولذا طالب العاملون بالمستشفى بزيادة العلاوات والحوافز وتخصيص مقاعد جامعية لابنائهم !!
    ويذكر ان تعليمات مجلس ادارة المستشفى قد حدّدت راتب شهر واحد لمكافأة عن كل سنة خدمة للخمس سنوات الاولى وراتب شهر ونصف للخمس سنوات الثانيه وشهرين للخمس سنوات الثالثه وراتب ثلاث اشهر لكل سنه تلي ذلك ، كما سمحت بمنح الموظف ما نسبته ٥٠٪ من قيمة المكافأة بعد مرور عشر سنوات على خدمته ولمره واحدة ، مما ينعكس سلبياً على العاملين الذين اقتربوا من سن التقاعد فوفق هذه التعليمات المكافأة قد لا تتجاوز شهراً واحداً !!


    [LINE]hr[/LINE]




    اكدت وزيرة الثقافة نانسي باكير ان التنمية الثقافية التي تقوم على استثمار الموارد الثقافية المتاحة هي ركيزة التنمية الوطنية الشاملة كون الثقافة هي الاساس في أي تنمية حقيقية انطلاقا من ثقافة الولاء والانتماء مرورا بثقافة العمل المخلص وانتهاء بثقافة الانجاز والعطاء .

    وقالت باكير خلال لقائها الهيئات الثقافية في محافظة معان ان الوزارة تسعى الى ايجاد شراكة حقيقية للتنمية الثقافية بين الوزارة وكافة الهيئات الثقافية في المملكة والتعرف على احتياجاتها واحتياجات المثقفين والوقوف عليها وتحقيق الممكن منها.

    وبينت استعداد الوازرة لدعم المشاريع الثقافية المميزة والمبدعة التي تساهم في تطوير الواقع الثقافي والارتقاء به من خلال تقديم الدعم المادي اللازم لهذه المشاريع والذي يصل الى 10 الاف دينار للمشروع الواحد مشيرة الى ان الوزارة خصصت دعما اضافيا للهيئات الثقافية في المحافظة هذا العام بواقع الف دينار لكل هيئة لتمكينها من تنفيذ خططها وبرامجها .

    وقالت ان محافظة معان ذات عصر ثقافي ذهبي ولا بد من اعادة الاعتبار لهذا العصر داعية الهيئات الثقافية والمؤسسات الحكومية والخاصة فيها للتعاون فيما بينها لتفعيل الحراك الثقافي وتوفير المتطلبات اللازمة التي تجعل من معان مدينة للثقافة في اطار مشروع المدن الثقافية الذي تتبناه الوزارة بهدف ايجاد حالة ثقافية حية في كافة محافظات الوطن .

    وبينت انه تم مؤخرا اختيار مدينة القدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009 ما يعزز الدور الثقافي والتاريخي لهذه المدينة العربية .

    واستعرضت باكير المشاريع الثقافية والابداعية التي تعمل الوزارة على تنفيذها ومنها مشروع التفرغ الابداعي الذي يهدف الى تطوير الواقع الابداعي والارتقاء به مشيرة الى ان الوزارة فرغت العام الحالي 9 مبدعين يليهم 10 مبدعين سيتم تفريغهم العام القادم اضافة الى مشروع مكتبة الاسرة الذي تم من خلاله توزيع 20 الف نسخة من الكتب الثقافية المنوعة وكذلك مشروع المكتبة المتنقلة للاطفال والتي توفر القصص للاطفال في كافة مناطق المملكة .

    واكدت ان الوازرة تعمل على مأسسة عملها من خلال تعميق التواصل بين الوزارة والهيئات الثقافية في الميدان بما يمكن من استمرارية التواصل والتشاور بين اطراف العملية الثقافية والاطلاع على الانشطة التي تقوم بها الهيئات الثقافية .

    واستمعت باكير الى ابرز مطالب واحتياجات الهيئات الثقافية في محافظة معان المشتملة على تخصيص مكاتب للهيئات الثقافية في المركز الثقافي الجديد في معان ومخاطبة الجهات الداعمة والمانحة لتوفير الدعم اللازم للهيئات لاقامة مشاريع استثمارية تساعدها على تجاوز الظروف المالية التي تعاني منها .

    كما اشتملت على المطالبة بدعم اقامة مهرجان ثقافي سنوي فيها واتاحة الفرصة امام المبدعين والمثقفين من ابناء المحافظة للمشاركة في المهرجانات الدولية وانتداب مخرج مسرحي لرعاية مواهب الاطفال والممثلين المسرحيين في المحافظة وابتعاث عدد من حملة الثانوية العامة لدراسة تخصصات الاخراج والرسم والتخصصات الفنية الاخرى وتوفير وسيلة نقل لمساعدة الهيئات الثقافية بالمشاركة في الفعاليات الثقافية التي تشهدها محافظات المملكة .

    من جهته عرض محافظ معان محمد الرواشده الواقع الثقافي في محافظة معان مشيرا الى ان الحراك الثقافي في المحافظة بحاجة الى مزيد من الدعم والرعاية والتفعيل .

    وكانت باكير قد تفقدت مشروع المركز الثقافي الذي يجري تنفيذه في مدينة معان بكلفة 4,5 مليون دينار واطلعت على سير العمل في المشروع الذي وصلت نسبة الانجاز فيه الى %27 .

    وحضرت وزيرة الثقافة جانبا من عرض الحكاوتي لفرقة غنام غنام في مدرسة معان الثانوية للبنات وقصصه المستوحاة من التراث الشعبي.


    [LINE]hr[/LINE]





    افتتح وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عبد الفتاح صلاح امس مسجد الأنصار في مدينة ابو نصير السكنية والمرحلة الثانية من مسجد مريم بنت عمران في منطقة ماركا الجنوبية ومسجد سلمان ابو نشيش في حي عدن - جبل النصر ومسجد فضة ابو شويمة في منطقة ام نوارة ، بكلفة اجمالية بلغت أكثر من 1,5 مليون دينار تبرع بها عدد من المحسنين.

    وألقى وزير الأوقاف كلمة في حفل افتتاح هذه المساجد اكد فيها أهمية اعمار بيوت الله سبحانه وتعالى لتنشئة اجيال مؤمنة بربها ولنيل سعادة الدارين الدنيا والاخرة..داعيا أهل الخير للتبرع والمساهمة في اعمال الخير ومنها مساعدة طلبة العلم والفقراء والمرضى وكفالة الايتام للتخفيف على المواطنين والاسهام في تنمية المجتمع وتحقيق رسالة الاسلام في مجال التكافل الاجتماعي.

    من جهة أخرى رعى وزير الاوقاف امس حفل تخريج طلاب المركز الصيفي الحادي عشر في مسجد الهجرة في منطقة وادي النصر وعددهم(300)طالب ووزع الجوائز التقديرية على الخريجين.

    والقى وزير الأوقاف كلمة في الحفل أكد فيها أن الوزارة وبتوجيه من جلالة الملك عبدالله الثاني واداء لرسالتها تعمل على تحفيظ النشء كتاب الله تلاوة وتجويدا مشيرا الى ان الوزارة اقامت هذا العام أكثر من 3500 مركز صيفي لتحفيظ القران الكريم للذكور والاناث في جميع مناطق المملكة التحق بها أكثر من 200 ألف طالب وطالبة.

    وبين ان المراكز الصيفية لتحفيظ القران الكريم التي تنظمها الوزارة تعتبر الرافد الأساس للمشاركين في المسابقة الهاشمية الدولية التي تعقدها الوزارة في شهر رمضان المبارك برعاية ملكية سامية.


    [LINE]hr[/LINE]

    قالت وزيرة التنمية الاجتماعية (هالة بسيسو لطوف) أن الوزارة اتخذت عدة اجراءات في مجال حماية الأطفال الملتحقين بدور الحضانة حيث تم اغلاق 14 حضانة لا تتوفر فيها الشروط المطلوبة لمخالفاتها المتكررة ، في حين تم توجيه انذارات لـ 25 حضانة ، وتم إيقاف 10 حضانات إيقافا مؤقتا عن العمل, وأكدت ان الوزارة لا تتساهل في أي قضية يتعرض فيها طفل أو طفلة للاساءة سواء أكانت مقصودة أو غير مقصودة.

    [LINE]hr[/LINE]

    كشفت وزارة المالية عن مقترح يتضمن فرض ضريبة مبيعات خاصة على المعاملات البنكية بنسبة 5% وذلك ضمن حزمة الاصلاحات الشاملة للنظام الضريبي.. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي جمع أمس اللجنة المالية والاقتصادية النيابية برئاسة النائب م. خليل عطية بوزير المالية الدكتور حمد الكساسبة.

    وقد أبدت اللجنة اعتراضها على هذا المقترح كونه يضيف اعباء على المواطنين ويخالف التوجهات التي أعلنت عنها وزارة المالية بعدم فرض أية ضرائب جديدة لدى اعداد مشروع قانون الضريبة الموحد.

    وأكد الكساسبة خلال اللقاء عدم وجود توجه لفرض اية ضرائب على المتعاملين بسوق عمان المالي مشيرا الى ان الاصلاح الضريبي يهدف الى ايجاد موازنة سليمة و تحسين تنافسية الاردن الاقتصادية عالميا ، والعمل على تشجيع الاستثمار لما يتمتع به مشروع القانون من حوافز وغيرها.

    [LINE]hr[/LINE]

    وضع وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود حجر الأساس لمشروع المرحلة الثانية من مشروع تحسين التزويد المائي لمحافظة الزرقاء في حفل اقيم أمس في منطقة الهاشمية مبينا أن كلفة المشروع تقدر بنحو 4 ملايين 600و ألف دينار بتمويل من المساعدات اليابانية. وبين أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين التزويد المائي لمناطق الهاشمية والسخنة لرفع حصة الفرد من 84 لترا في اليوم إلى 113 لترا .


    [LINE]hr[/LINE]

    توفيت مواطنة واصيب اخرى جراء تعرضهما لحادث دهس من قبل سيارة خصوصي على طريق عمان السلط مدخل عين الباشا.وقد قام السائق البالغ من العمر 30 عاما بتسليم نفسه لدورية الشرطة التي كانت متواجدة في الموقع. وقامت كوادر الدفاع المدني بنقل المتوفاة (19) عاما وابنة شقيقها 10 اعوام الى مستشفى السلط الحكومي وباشرت الاجهزة الامنية التحقيق في ملابسات الحادث.

    [LINE]hr[/LINE]

    اوعز نقيب المحامين صالح العرموطي بقبول طلبات 13 طالبا وطالبة من خريجي جامعة اليرموك للفصل الحالي ضمن قوائم النقابة للالتحاق بالدورة الحالية التي ينتهي التسجيل فيها يوم الاحد القادم بعد ان افضت مباحثات موسعة امس بين النقابة والجامعة الى حل قضية الطلبة التي شابها مؤخرا خلاف بين الطرفين.

    و كانت المشكلة قد نشبت حين تاخر تسجيل خريجي اليرموك ـ تخصص قانون ـ في النقابة الى نهاية شباط القادم لوجود اشكالية بين النقابة والجامعة حول شهادات مصدقة تشترط النقابة تقديمها لقبول الانتساب في حين ان الجامعة اعلنت عن اصدارها منتصف الشهر القادم حيث سيمنع ذلك الطلبة من التدريب في المحاكم الرسمية ومكاتب المحامين كما سيحرمون من المرافعات في المحاكم النظامية لمدة ستة شهور لحين تمكنهم من التسجيل في النقابة.


    [LINE]hr[/LINE]

    قال محافظ الزرقاء بالوكالة عبد الجليل سليمات ان باعة البسطات في مخيم الزرقاء مواطنون يحق لهم العمل في المخيم وفي المواقع الحالية لحين البدء بتنفيذ خط القطار الخفيف.

    واضاف ردا على الدعوات التي تطلق لترحيلهم وازالة البسطات من مواقعها ان هؤلاء الباعة الذين يزيد عددهم على 60 بائعا يحق لهم استخدام المواقع الحالية امام المخيم وعلى جانبي السكة ولايجوز الزامهم بالانتقال الى مواقع اخرى حتى يتم تنفيذ خط السكة داعيا اياهم الى عدم الاذعان لاي تهديدات.

    واشار سليمات الى انه تم الاتفاق معهم في وقت سابق على ازالة بسطاتهم في حال البدء بتنفيذ المشروع وايجاد مواقع اخرى لاقامتها مثل السوق الشعبي الذي يشتمل على خدمات متكاملة والواقع في مجمع الجنوب الذي اقامته البلدية بالتعاون مع بنك تنمية المدن والقرى بكلفة حوالي 300 الف دينار.

    [LINE]hr[/LINE]

    اطلقت وزارتا الداخلية والعمل بالتعاون مع مديرية الأمن العام، حملة تفتيشية للتأكد من قانونية أوضاع العمالة الوافدة في المملكة من مختلف الجنسيات، وفقا لمصدر مطلع في وزارة العمل.
    وتتضمن الحملةاتخاذ إجراءات قانونية بحق أصحاب العمل الذين يستخدمون العمال بشكل غير قانوني، فضلا عن توقيف وإبعاد العمال المخالفين.
    ويأتي إطلاق الحملة في وقت أكد فيه الأمين العام لوزارة العمل الدكتور غازي شبيكات أن الوزارة نالت موافقة الحكومة على إنشاء مأوى للعاملات الوافدات الهاربات، من ضحايا الاتجار بالبشر بدلا من لجوئهن إلى سفارات بلادهن.
    وأشار شبيكات إلى أن الوزارة “تنتظر تأمين التمويل اللازم لإنشاء المأوى”، مؤكدا أن “حالات الاتجار التي تحدث، ترصد وتوثق ضمن سجل خاص متعلق بالاتجار بالبشر في الوزارة”.
    من جانب آخر، قال شبيكات إن “الوزارة مستعدة لتحمل الكلف القانونية المستردة للقضايا العمالية للأردنيين التي ترفع في الدول الأخرى عبر التنسيق مع المستشارين العماليين، من دون استيفاء أية فائدة لاستعادة حقوقهم”.
    وأضاف أنه “في حال فشل القضايا التي ترفع في الخارج، فلا يتم تحميل العامل الأردني أية كلف مالية”، موضحا أن الوزارة “ومن خلال مشروع تفعيل دور المستشارين وقسم العاملين في الخارج في مديرية الشؤون القانونية والتعاون الدولي والإعلام، تسعى لحماية حقوق واحتياجات العمالة الأردنية في دول الاغتراب، وحل المشاكل والقضايا التي تواجههم”.


    [LINE]hr[/LINE]

    تذمر المواطنون في الكرك حول غلاء الاسعار للادوات المدرسية حيث قام المواطنون بالتدافع في سوق الكرك لشراء الاحتياجات الضرورية للمدرسة من دفاتر وشنط وزي مدرسي . وقام احد الآباء بضرب ابنه ضربا مبرحا ي الشارع لانه لم يستطع تلبية طلباته المدرسية و شعر بالاحراج من بكاء الطفل.


    [LINE]hr[/LINE]

    نجى مواطنون واصحاب محلات تجاريه مؤخراً من الموت إثر الانهيار المفاجيء لسقف سوق الحميديه الشعبي في اربد في الآونه الاخيره واحدث ذلك خسائر ماديه واضراراً في عدد من المحلات .
    وعليه شكلت محافظة اربد ومديرية اشغال المحافظة والبلديه لجنة تقصي والبحث في اسباب الانهيار المفاجيء للسقف من الجهة الغربيه ولم تكشف عن نتائج التحقيق حتى الآن
    ويذكر ان سقف السوق ومبانيه باكملها مقامه منذ سبعينيات القرن الماضي وهي آيله الى السقوط ، والجهات الرسميه تتغاضى عن ذلك .


    [LINE]hr[/LINE]

    أهالي حي الدراج في الشونه الشماليه تصلهم مياه الشرب ليلاً لمدة ثلاث ساعات اسبوعياًً، وهذه الساعات لا تكفي لسد احتياجاتهم الضرورية وتعبئة خزاناتهم وهم يطالبون ان تصلهم نهاراً ولساعات اطول ، مقترحين ان يكون الضخ يومين اسبوعياً بمعدل ١٢ ساعة لكل يوم خاصة وان معظم الاهالي في الحي هم من الفقراء ولا يملكو سوى خزان واحد سعة المتر الممكعب الواحد ، هذه الشكوى اكدّها المواطن ظاهرالنادي من سكان الحي .

    [LINE]hr[/LINE]

    يشكو مواطنو بلدة وقاص من تعطل جهازي التصوير وجهاز فحص الاذن في مستشفى معاذ بن جبل في الشونه الشماليه ، وتفيد المعلومات ان جهاز فحص الاذن أُرسل للجمعيه العلميه الملكيه منذ خمسة شهور ولم يعاد ، ويعلق بعض الظرفاء لماذا كل هذا الوقت في اصلاح الجهاز ، لماذا لا يشتروا جهاز جديد ويريحونا ويريحوا حالهم .


    [LINE]hr[/LINE]

    من خلال جولاتها الميدانيه اليوميه التي تقوم بها كوادر الرقابه الصحيه التابعه لمديرية صحة الزرقاء ، قامت المديريه بتنفيذ (٧٣) مخالفه واغلاق (٤١) منشأة من المؤسسات والمصانع الغذائيه في مدينة الزرقاء .
    كما اتلفت (٤) اطنان من المواد الغذائيه و (٩) آلاف لتر من العصائر المختلفه واغلقت “ ١٨” محطة لتحلية المياه وخالفت “٢٢” محطة اخرى وذلك لمخالفتها الشروط الصحيه الواجب توفرها وذلك حفاظاً على سلامة المواطنين والامن الغذائي .

    [LINE]hr[/LINE]

    طالب المواطنون في مدينة الزرقاء الحكومة اعادة النظر باجرة نقل الركاب لمعظم الخطوط والتي تعمل عليها حافلات الركاب المتوسطه وسيارات السرفيس معتبرين ان معظم الاجور التي تم تحديدها من قبل الهاشميين في هيئة تنظيم النقل العام غير مدروسه وغابت عنها الاسس المرعيه في قطاع النقل . واشاروا الى أن معدل ارتفاع مادة السولار على الباصات وصل الى زيادة بنسبة ١٠٪ فيما ارتفعت أجرة الراكب لمعظم الخطوط بنسبة ٢٥٪ اضافة الى ان اجمالي الاجره على المواطنين لهذه السيارات ١١٥٪ وبينوا ان الدراسات التي تجري بخصوص رفع اجرة النقل الخاصة بالركاب تميل دائماً لمصالح أصحاب تلك الحافلات . ومن المعلوم ان مدينة الزرقاء تحوي اكثر من ٦٢ حياً وكذلك الحال بالنسبة لمدينة الرصيفه ولو أخذنا على سبيل المثال خط حي معصوم الزرقاء ( الرئيسي الداخلي) حيث المسافه المقطوعه بالاتجاه الواحد ٢،٥كم ذهاب وأجرة الراكب ١٤٠ فلساً وأصبحت بعد ذلك ٢٥٠ فلساً بزيادة أجرة الراكب ١١٠ فلساً اي بنسبة ٧٨٪ مقارنه بنسبة الرفع للبنزين ٢٣٪ ومن ثم بعد شهرين إرتفعت اجرة الراكب الى ٣٠٠ فلس أي بنسبة ٢٠٪ ايضاً والزيادة برفع البنزين كانت ٨٪ فقط فكيف يتحمل المواطن هذا التضييق في الزيادة غير المدروسه وغير المعقوله لهذا السرفيس وهذا ينعكس في كثير من الاحيان على باقي خطوط السرفيس الاخرى .
    [LINE]hr[/LINE]

    يعاني مواطنو منطقة القليعات في وادي الاغوار الشماليه من انتشار الكثير من الكلاب الضاله المسعوره التي تداهم اطفالهم وبيوتهم باستمرار ، وقد هاجم احد الكلاب الضاله مؤخراً طفلاً في المنطقة يبلغ من العمر خمس سنوات وكادت ان تودي بحياته وتقتله لولا تدخل العنايه الالهيه ، وعليه يطالب المواطنون البلديه بمكافحة هذه الكلاب الضاله وانقاذ حياتهم وحياة اطفالهم من الخطر .


  3. #3
    محرر تقارير شبكة مراسلى الواحة المصرية
    الصورة الرمزية Egyptian Oasis Reporters Network
    الحالة : Egyptian Oasis Reporters Network غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6196
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات : 318

    افتراضي جولة إخبارية فى شئون و قضايا و هموم الداخل الأردنى

    جولة إخبارية فى شئون و قضايا و هموم الداخل الأردنى



    نقابيون يعلنون تأسيس اتحاد بديل للعمالويطالبون بوقف قرار الغاء الفروع النقابية


    بدأ يبرز على السطح تطور احتجاجي جديد يحركه نقابيون منشقون عن الاتحاد العام لنقابات العمال يمثلون نقابات عمال الكهرباء والعاملين في البناء ومصفاة البترول والتعليم الخاص والنقل الجوي والعاملين في النقل البري والميكانيك ويقدر عددهم بنحو 1800 نقابي ، يطالبون الاتحاد العام بالغاء قرارات المؤتمر الاستثنائي الاخير الذي الغيت بموجبه الفروع النقابية .
    وجدد النقابيون في بيان جماعي أصدروه دعوتهم لاعضاء الجسم النقابي لتقديم استقالاتهم من نقاباتهم ، وأعلنوا عن اطلاق حملة لجمع تواقيع العمال في مختلف النقابات تطالب الاتحاد باللغاء قرارات المؤتمر والاستجابة للمطالب العمالية .
    وكانت أحزاب سياسية أكدت تضامنها مع مطالبتها بالغاء قرارات المؤتمر الاستثنائي للاتحاد العام .
    وفيما أكد نقابيون آخرون أن نقاباتهم انتهت من استبدال الفروع بلجان نقابية ، واشارت الى انها انتهت من تصويب أوضاعها الداخلية بموجب قرارات المؤتمر الاستثنائي دون أي احتجاج داخلي .
    وشهدت جلسة المؤتمر العام الاستثنائي انسحاب (30) نقابيا من نقابات الكهرباء والبناء والبتروكيماويات احتجاجا على التعديلات التي الغيت بموجبها الفروع في النقابات العمالية والبالغة (26) فرعا والاستعاضة عنها باللجان النقابية ، مما اعتبره النقابيون المعترضون لا يتوافق اطلاقا مع طبيعة كل نقابة وحجم عضويتها من القطاع الانتاجي الذي تمثله.
    وأكد النقابي محمود أمين الحياري من نقابة عمال الكهرباء أن كتلة نقابية واسعة من المنشقين عن الاتحاد العام للنقابات بدأت بوضع اللمسات الاولية للاعلان عن الاتحاد الوطني لعمال الاردن كبديل نقابي للاتحاد العام لنقابات العمال وبما يضمن التعددية النقابية العمالية التي تتوافق مع المعايير الدولية للعمل وبالاخص الاتفاقية رقم 87 .
    وعلى الصعيد ذاته أعلن نقابيون عماليون أنهم أتجهوا رسميا لمقاضاة الاتحاد العام للطعن في قرارات المؤتمر الاستثنائي لعدم قانونيتها ومخالفتها للانظمة المرعية على حد قولهم .
    ولفت الحياري الى أن بعض النقابات عمدت الى اغلاق باب الانتساب لاعضائها الجدد ، مما تسبب بحسب الحياري بتعريض حقوق العمال لانتهاكات من قبل أصحاب العمل . وأردف الحياري قائلا أن عددا كبيرا من هذا الجسم العمالي غير المنظم توجهوا للانتساب الى الاتحاد الوطني للعمال ، رافضين اغفال النقابات القائمة على فتح باب الانتساب لهم وتعطيل دورهم في العمل النقابي والحاق الضرر بحقوقهم العمالية .
    وحول قرار لجنة التحكيم في الاتحاد بتجميد عضوية أربعة أعضاء بتهمة طلبهم من الحكومة التدخل في شؤون النقابات الداخلية قال النقابي فوزي الحوامدة من نقابة عمال النباء وهو أحد المشمولين بالقرار ان قرار التجميد يستهدف تجميد كتلة نقابية تدعو الى اصلاح الاتحاد وتفعيل الديمقراطية العمالية كبديل عن البيروقراطية النقابية التي عطلت دور الاتحاد وساهمت في تشويه العمل النقابي العمالي وافراغه من دوره التاريخي والنضالي . واشار الى أن الغاء الفروع النقابية يرتب البيت النقابي بطريقة تبعد الجسم النقابي في مواقع العمل عن مهامه وتعرضه لممارسات تقلل من دوره النقابي بالدفاع عن مكتسباته وحقوقه .
    ولفت الحوامدة الى أن نحو 800 عامل يعتزمون سحب عضويتهم من النقابة احتجاجا على قرار تجميد عضويته والغاء الفروع النقابية .
    وقال الحياري ان اللجنة التحضيرية للاتحاد الوطني تعاملت مع أول شكوى عمالية تقدم بها عدد من عمال أحد مصانع الصناعات الغذائية يطالبون بها صاحب العمل بتعديل أجورهم وتحسين الخدمات الصحية وتوفير خدمات عمالية تتلاءم مع طبيعة العمل. وأشار الى أن الجنة التحضيرية أوعزت بتشكيل لجنة عمالية للتفاوض مع أصحاب العمل لتوقيع اتفاقية عمالية سيعلن عنها في وقت قريب .
    وأكد أن النقابيين المنشقين عن الاتحاد لن يتوانوا عن الدفاع عن المطالب العمالية بما لا يتعارض مع القانون ، لافتا في الوقت نفسه الى أن قانون العمل يسمح لاي مجموعة عمالية باختيار ممثلين عنها للتفاوض مع أصحاب العمل والحكومة لتسجيل نزاع عمالي في وزارة العمل كما يسمح القانون لاي مجموعة عمالية أيضا بالتوقيع على أي اتفاق عمالي نيابة عن العمال وخارج اطار نقابتهم .


    [LINE]hr[/LINE]


    مئات المواطنين يتجمهرون امام احدى شركات البورصة في اربد

    تجمهر مئات المواطنين امام احدى الشركات الاستثمارية “ البورصة “ في اربد صباح اليوم في اعقاب اعلان نشرته الشركة طلبت فيه من مودعي الاموال لديها مراجعة فريق من المحامين اعتمدتهم لامور تتصل باعادة اموالهم المودعة لديها.
    وسادت الفوضى المنطقة بعد ان اعلن القائمون على الشركة عزمهم اعادة الاموال التي تقل عن الف دينارعلى ان يصار الى نشر اعلانات اخرى لاصحاب المبالغ التي تزيد على هذا الرقم الامر الذي اعتبره المواطنون محاولة للحيلولة دون تقديمهم شكاوى قضائية بحق اصحاب الشركة .
    وقال محامو الشركة انه لا يمكن اعادة اية اموال في ضوء الفوضى التي سادت المكان وطلبوا من المودعين تسليم عقودهم الاصلية لتنظيم عملية تسليمهم اموالهم وهو ما رفضة المواطنون فاستعيض عن ذلك بصور عن العقود ليصار الى اعادة الاموال بموجبها.
    وعلى الرغم من تجمع المواطنين منذ ساعات الصباح الباكر امام مقر الشركة الا ان احدا منهم لم يتسلم اية مبالغ مالية الامر الذي زاد من الشكوك حول خطوة الشركة والغاية من اعلانها .

    [LINE]hr[/LINE]


    ارتفاع عدد الأطفال العاملين في الأردن الى 32676


    كشفت دراسة مسحية حول عمل الاطفال أعدتها منظمة العمل الدولية في عمان ودائرة الاحصاءات العامة ارتفاع عدد الاطفال العاملين الى 32676 طفلا عاملا في الفئة العمرية بين خمسة الى سبعة عشر عاما ، مقارنة بالاعوام الماضية حيث تراوح عدد الاطفال العاملين بحسب احصاءات رسمية بين 20 الى 25 ألف طفل.
    واستحوذت العاصمة على ما نسبته 4ر32% من عدد الاطفال العاملين ، و67% في بقية المحافظات ، ولفتت الدراسة الى ما نسبته 38 %من الاطفال العاملين كان الدافع وراء اتجاهم للعمل تحقيق دخل اضافي لعائلاتهم.
    وأشارت الدراسة المسحية الى أن 36% من الأطفال في الفئة العمرية 5 - 17 سنة يعملون في نشاط إصلاح المركبات وحوالى 27 %في نشاط الزراعة وكانت أدنى النسب للعاملين في نشاط الفنادق والمطاعم حوالي 4%. وكانت الغالبية العظمى من الأطفال العاملين راضين عن عملهم الذي يقومون به حيث بلغت نسبتهم 59 % من مجموع الأطفال العاملين ( 10 - )17 سنة.
    وشكل الأردنيون الغالبية العظمى من الأطفال العاملين حيث بلغت نسبتهم91 % من مجموع الأطفال العاملين واستحوذ الأطفال الذكور على النسبة الأكبر من مجموع الأطفال العاملين حيث بلغت نسبتهم 89%.وبينت النتائج أن نسبة المستخدمين بأجر بلغت حوالي 66 %من الأطفال العاملين ، وان 29,3% يعملون لدى الأسرة دون اجر ممن أعمارهم 10 - 17 سنة.
    وأوضحت النتائج ان ما نسبته 85 % من الأطفال العاملين قد تركوا المدرسة في عمر(12 - 17)سنة. ويعود السبب إلى ان الطفل كان ضعيفا في الدراسة او غير مهتم بالمدرسة وشكلت نسبتهم 59%. وشكلت الفئة العمرية من(12 - 17) سنة الغالبية العظمى من الأطفال العاملين حيث بلغت حوالي 90 % من مجموع الأطفال العاملين في العمر05 - 17 سنة.
    وكشفت نتائج المسح بأن ما نسبته 56 %من الأطفال العاملين يعملون خلال النهار و 13 %خلال النهار والمساء معا ، وان 16 % من الأطفال يعملون بعد المدرسة وأن 4,5% يعملون في عطلة الأسبوع. كما بينت ان متوسط ساعات العمل للأطفال العاملين بلغت 42 ساعة في الأسبوع. وأظهرت النتائج ان متوسط الدخل الشهري للطفل العامل لا تزيد عن 81 ديــــنارا شهريــــا للفئــــة العمــرية (5 - 17)سنة.
    ويتفق قانون العمل الأردني بشكل كبير مع الاتفاقيات الدولية والإقليمية ، ومع البرامج الوطنية ، مثل الأجندة الوطنية ، والخطة الوطنية الأردنية للطفولة للأعوام (2004-2013) والإستراتيجية الوطنية للحد من عمل الأطفال لعام 2007 ، واستراتيجية وزارة التنمية الاجتماعية ، وجميعها أكدت أن عمل الطفل هو انتهاك واضح لحقوقه.
    كما يجرم القانون صاحب العمل في حال تشغيله للحدث ويوقع عليه عقوبات تصل لاغلاق المنشاة. وكانت وزارة العمل استحدثت ضمن اعادة هيكلتها الاخيرة مفتشا خاصا بالاطفال في كل مديرية من مديريات العمل يوكل اليهم مهام التفتيش والمراقبة على مواقع العمل.
    وتهدف الدراسة الى توفير بيانات تعكس واقع ظاهرة عمل الأطفال ، لتكوين قاعدة معلوماتية تغطي هذه الظاهرة.
    ويخالف انخراط الاطفال في أعمال حرفية وانشائية وصناعية وخدمات السيارات وورش الحدادة والدهان وجمع النفايات وغيرها في بيئات عمل ولساعات عمل تمتد لـ14ساعة قانون العمل الوطني وأحكام الاتفاقيات الدولية التي وقعت الاردن عليها.

    [LINE]hr[/LINE]


    المجالي رئيسا للنواب وثلاث كتل تتقاسم المكتب الدائم


    فاز النائب عبد الهادي المجالي برئاسة مجلس النواب للدورة البرلمانية العادية الثانية وحصل على 79 صوتا فيما حصل منافسه النائب محمد الكوز(ابو الرائد) على 22 صوتا وذلك في الجلسة التي عقدها المجلس .
    وقد صوت 108 نواب وكانت هناك خمس اوراق حملت لا احد واثنتان بيضاء و2 غياب .
    وتقاسمت مقاعد المكتب الدائم ثلاث كتل نيابية هي التيار الوطني والاخاء ونواب جبهة العمل الاسلامي.
    والقى المجالي كلمة بعد اعلان فوزه اكد فيها على الولاء للقيادة الهاشمية وعلى بناء علاقة تشاركية مع الحكومة اساسها خدمة القضايا الوطنية وتعظيم المنجزات الوطنية مع التأكيد على مبدأ فصل السلطات.
    وتقبل المجالي التهاني من رئيس الوزراء نادر الذهبي وأعضاء مجلس الوزراء والنواب فور اعلان فوزه في الجلسة التي رأسها اكبر النواب سنا النائب حمد ابو زيد .
    واشرف على عملية انتخاب الرئيس لجنة مكونة من النواب سميح بينو رئيسا وعدنان السواعير ومحمد الكوز(ابو عمار)اعضاء.
    والقى رئيس الوزراء نادر الذهبي كلمة هنأ فيها المجالي بانتخابه رئيسا لمجلس النواب وهنأ المجلس على الروح العالية من العمل الديمقراطي وقال ان الحكومة حريصة على انعقاد الدورة العادية الثانية لمجلس النواب الخامس عشرفي موعدها الدستوري دون اللجوء الى تأجيلها وذلك التزاما مع روح الدستور وتقديرا للدور الفاعل لمجلس الامة في الحياة السياسية الاردنية ولتمكينه من القيام بالواجبات والمسؤوليات الموكولة اليه .
    و فاز النائب عبدالله الجازي بمنصب النائب الاول لرئيس مجلس النواب وحصل على 62 صوتا فيما حصل منافسه النائب خليل عطية على 42 صوتا في الجلسة التي عقدها المجلس مساء امس برئاسة عبد الهادي المجالي بحضور رئيس الوزراء نادر الذهبي وهيئة الوزارة وذلك استكمالا للجلسة الصباحية التي عقدها المجلس وانتخب فيها المجالي رئيسا للمجلس .
    والقى النائب عبدالله الجازي كلمة اكد فيها على انه سيكون على مسافة واحدة من كافة الزملاء النواب من خلال عمله في المكتب الدائم للمجلس .
    وفي كلمة القاها النائب شديفات عقب اعلان فوزه قال انه سيعمل على تعزيز العمل المؤسسي البرلماني وطرح قانون الجوازات للمناقشة خلال هذه الدورة وهو القانون الذي مضى على وجوده في ادراج المجلس عدة سنوات .
    وفاز كمساعد لرئيس مجلس النواب النائب نصار القيسي وحصل على 58 صوتا والنائب عبد الحميد الذنيبات وحصل على 48صوتا فيما لم يحالف الحظ النائب ناريمان الروسان وحصلت على 42 صوتا والنائب احمد العتوم وحصل على 41 صوتا .
    وشاركت كافة الكتل النيابية في طرح مرشحين للمكتب الدائم للمجلس وكذلك المستقلين اذ رأت مصادر نيابية بمجريات الانتخابات ممارسة ديمقراطية جادة اكدت على الروح العالية من العمل الديمقراطي التي يتمتع بها المجلس النيابي .
    وفيما حققت كتل رئيسية في المجلس نتائج واضحة مثل كتلة التيار الوطني 55 نائبا وكتلة الاخاء 20 نائبا ما عكس حجم حضورها داخل المجلس فان كتلة العمل الاسلامي 6 التي طرحت مرشحها النائب عبدالحميد الذنيبات حصلت على نتيجة بالفوز باحد مساعدي رئيس المجلس .
    الى ذلك فوض النواب رئاسة المجلس تشكيل لجنة الرد على خطاب العرش وطلب رئيس المجلس المهندس عبدالهادي المجالي من النواب الراغبين في المشاركة في اللجان النيابية الدائمة للمجلس تسجيل اسمائهم لدى الامانة العامة .


    [LINE]hr[/LINE]


    اعلان اسماء الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية ..
    الآداب للسمرة والفنون بين الصفدي والعبادي
    اعلنت وزيرة الثقافة نانسي باكير في مؤتمر صحفي عقد في المركز الثقافي الملكي عن اسماء الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية للعام الحالي .

    وتوزعت جوائز الدولة التقديرية على النحو التالي : في حقل الاداب في مجال النقد الادبي منحت الجائزة مناصفة بين الدكتور محمود السمرة والدكتور هاشم ياغي ، وفي حقل الفنون في مجال التمثيل مناصفة بين الفنان محمد عواد العبادي والفنانة قمر الصفدي ، وفي حقل العلوم الاجتماعية في مجال القانون الدولي للدكتور غسان الجندي ، وفي حقل العلوم في مجال الصيدلة مناصفة بين الدكتور عدنان بدوان والدكتور فراس علعالي .
    وفاز بجوائز الدولة التشجيعية في حقل الاداب في مجال السيناريو هزاع ضمان البراري, وفي حقل العلوم في مجال المشاريع الزراعية والمائية الريادية منحت الجائزة للمرحوم محمود عبد الرحمن بني فواز ،فيما منحت الجائزة في حقل العلوم الاجتماعية في مجال المشاريع الاجتماعية
    مناصفة لكل من جمعية الحسين لتاهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في عمان وجمعية الجنوب للتربية الخاصة في معان.


    [LINE]hr[/LINE]



    استمرار اعتصام سائقي العبدلي للاسبوع الثالث اعتراضاً على الامانه بتغيير مسار خطهم

    واصل سائقو سرفيس العبدلي الدائري اعتصامهم الذي بدأ قبل اسبوعين احتجاجا على قرار امانة عمان الكبرى تغيير مسار الخط من مجمع المحطة مرورا بوسط البلد وحتى اشارة الفولفو وليس دوارالداخلية كما كان سابقا.
    وقال السائق محمود العوضي بدات المشكلة بعد انتقال المجمع من العبدلي الى (الشمالي ) ما اثر على خط سرفيس العبدلي الذي كان يمر بوسط البلد وانتهاء بدوار الداخلية الا ان قرار الامانة جعل الركاب يحجمون عن الركوب في سرفيس العبدلي الدائري لاضطرارهم إستخدام وسيلة نقل اخرى (تاكسي) لمسافة 400 متر للوصول من إشارة فولفو(نهاية الخط) الى دوار الداخلية.
    واشار ان هذا الوضع اثر على مستوى الدخل وبخاصة مع وجود اربعة خطوط اخرى تعمل على نفس الخط من منطقة سوق الذهب ولمسافة خمسة كيلومترات.
    وبين السائق احمد قطيشات ان عدد السيارات العاملة على الخط هي 85 سيارة واجرة الراكب310 فلسات وان الاعتصام سيستمر لحين تنفيذ مطالبهم بالوصول الى دوار الداخلية كي نستطيع خدمة المنطقة مابين دوار الداخلية ودوار فراس لانها غير مخدومة باية وسيلة نقل اخرى علما ان هذه المرة الثانية التي تلغي فيها الامانة قرارها اي بعد السماح بالوصول الى دوار الداخلية ويتم اعادة السرفيس الى اشارة الفولفو .
    وبحسب القرار رقم 21 لسنة 1987 الصادر عن لجنة السير الفرعية في محافظة العاصمة فان مسار خط سرفيس العبدلي الدائري يبدا من شارع الشابسوغ وينتهي في ميدان جمال عبد الناصر.
    من جهة اخرى كان قد صرح سابقا مدير دائرة النقل العام في امانة عمان المهندس عبد الرحيم الوريكات انه تم اتخاذ قرار باعادة خط العبدلي الدائري الى مساره الاصلي مؤكدا ان منطقة دوار الداخلية من جهة الحسين والعبدلي مخدومة اصلا بخطوط قائمة سابقا .


    [LINE]hr[/LINE]


    تسمم مواطنون باربد خلال العيد


    اصيب مواطنون في اربد خلال عطلة العيد بحالات تسمم نتيجة لتناولهم مياه الشرب غير الصالحه لهم والتي تضخ لهم اسبوعياً من قبل سلطة اقليم الشمال ، وقد ادخلوا على اثرها الى مشفى الاميره بسمه التعليمي لتلقي العلاج وقد شوهت تلك الحالات في نطاق مجمّع عمان القديم ومجمّع الاغوار والحي الشرقي وحي العقيله .


    [LINE]hr[/LINE]


    تثبيت عمال المياومه في بلدية اربد

    بعد طول صبر ومماطله قامت بلدية اربد الكبرى بتفتيت اكثر من ٥٠٠ عامل مياومه يعمل فيها وتحويلهم الى المقطوع ورفع رواتبهم ، علماً بان هؤلاء العمّال قد خضعوا لاختيارات رسميه ومقابلات شخصيه من قبل لجان فنيه وطبيه متى تمّ الموافقه اخيراً على انصافهم تثبيتهم !!! .

    واشتكى عدد من العاطلين والعاطلات عن العمل في اربد منذ العام ١٩٨٩ من قيام يوان الخدمه المدنيه باسره باستدعائهم للمقابله الشخصيه ضمن وظائف في الدوائر الحكوميه ومن ثم اختيار موظف واحد منهم ضمن التنافس على الوظيفة ، مشيرين الى عدم العداله والانصاف في ذلك متسائلين / لماذا لم يقوم الخدمه المدنيه بتعيينهم مباشره بعد ٢٠ عاماً من البطاله منوهّين / في اطار آخر الى انهم قد نسو ما تعلموا في دراستهم الجامعيه بعد هذه السنين علماً بان تلك الدوائر تطالبهم كذلك بالخبران العمليه وهي ليست لديهم آخذين بعين الاعتبار ان معظمهم قد احظى تلك السنين في بيوتهم ينتظرون الفرج !!!

  4. #4
    محرر تقارير شبكة مراسلى الواحة المصرية
    الصورة الرمزية Egyptian Oasis Reporters Network
    الحالة : Egyptian Oasis Reporters Network غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6196
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات : 318

    افتراضي جولة إخبارية فى شئون و قضايا و هموم الداخل الأردنى

    جولة إخبارية فى شئون و قضايا و هموم الداخل الأردنى


    الملك يؤكد رفضه توقيف اي صحافي على خلفية كتاباته

    اكد الملك عبد الله الثاني رفضه توقيف اي صحافي على خلفية كتاباته ، على ما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.
    ونقل البيان عن الملك عبد الله قوله خلال لقاء مع رؤساء تحرير الصحف المحلية ‘ممنوع توقيف الصحافيين في قضايا المطبوعات والنشر ان توقيف الصحافيين في قضايا النشر أمر لن يتكرر في الاردن. واضاف ‘انني لا أرى أي سبب لتوقيف صحافي لانه كتب شيئا’، مشيرا الى ان ‘هذه القضايا خطوط حمر لا يسمح بتجاوزها’.
    وشدد الملك في الوقت نفسه على ‘حق المواطن في اللجوء الى القضاء في حال تعرضه للاساءة عبر وسائل الاعلام’. واعتبر التقرير السنوي لمركز ‘حماية وحرية الصحافيين’ في الاردن ، وهو مركز مستقل، الصادر في ايار الماضي ان الحريات الاعلامية عام 2007 في المملكة راوحت مكانها.
    وكشف التقرير الذي استند الى آراء نحو 500 صحافي وصحافية يعملون في وسائل اعلام رسمية ومستقلة ان ‘94 ‘ من الصحافيين يخضعون انفسهم لرقابة ذاتية ما يحمل دلالة سلبية واضحة على واقع حرية الاعلام في الاردن’.
    واشار الى ان (8،28) من الصحافيين قالوا انهم لايزالون يتعرضون للضغوط والمضايقات والتدخل في عملهم’، فيما اكد (5 ) من الاعلاميين، ويبلغ عددهم 23 صحافيا، انهم تعرضوا للاحتجاز الاداري والتوقيف. كما قال( 8 )ممن شاركوا في الاستطلاع (اجري للفترة من 18 ـ 28 شباط الماضي) انهم تعرضوا للمحاكمة في ‘قضايا لها علاقة بالصحافة’.

    -----------------------------------------------------------------------------------




    في ندوة السياسات التعليمية وارتفاع الأقساط الدراسية وأسس القبول الجامعي
    حزبيون واكاديميون يدعون لاعادة النظر في سياسة القبول بالجامعات وخفض الرسوم


    اوصى حزبيون وباحثون واكاديميون بضرورة اعادة النظر في سياسة القبول بالجامعات والغاء نظام الكوتات وخفض الرسوم الجامعية.
    ودعوا في الندوة التي اقامها التيار الوطني الديمقراطي في مقر حزب الشعب الديمقراطي حشد حول السياسات التعليمية وارتفاع الأقساط الدراسية وأسس القبول الجامعي والحريات الطلابية الى اعادة النظر في النظام التعليمي والتربوي واستقلالية التعليم الجامعي والتركيز على البحث العلمي.
    وطالبوا بضرورة اقامة نقابة او اتحاد عام للمعلمين الى جانب منح الطلبة اقامة اتحاد خاص في جميع الجامعات.
    وأكدوا على اهمية اشراك المعلمين والاكاديميين والطلبة في رسم السياسات التعليمية وربط مخرجات التعليم باحتياجات السوق والاستفادة من التجربة التعليمية في الخارج.
    ودعا الباحث والاستاذ الجامعي د.غالب فريجات في محور واقع التعليم الى ضرورة تطوير اساليب التدريس لتنمية القدرة لدى الطلبة على التفكير وحل المشكلات ومهارات تركيب المعلومات.
    وانتقد النظام التربوي لعجزه عن توفير فرص تربوية بالنوعية المطلوبة مشددا على وجود حاجة ماسة لوضع استراتيجية لتطوير حلقات التعليم العالي الثلاث من المعاهد الفنية والجامعات وبرامج للدراسات العليا الى جانب توفير جميع احتياجات البحث والبيئة الصالحة للباحث العلمي وسد كل ابواب الهجرة واستقطاب الكفاءات العلمية المهاجرة.
    وفي محور السياسة التربوية أكد فريجات اهمية توجيه النظام التربوي ليكون اكثر مواءمة لحاجات الفرد والمجتمع واقامة توازن بينهما لافتا الى غياب سياسة تعليمية محددة توجه التعليم وتنظمه مما افسح المجال لاجتهادات شخصية تطغى على القوانين والتشريعات.
    وضمن محور الحرية الاكاديمية انتقد وجود سياسة في الجامعات تمثلت في الارتهان للتوجهات الرسمية وغياب الديمقراطية والحرية الاكاديمية وبُعد الجامعات عن حاجات المجتمع داعيا الى ضرورة الغاء الوصاية السياسية على المجتمع الاكاديمي وحق المجتمع في ادارة نفسه بنفسه.
    وأكد فريجات ضرورة التزام مؤسسات التعليم والبحث العلمي بتطوير علاقات التعاون والشراكة على المستويين العربي والدولي في ردم الفجوة المعرفية والتقنية بين المجتمعات الانسانية.
    وانتقد فريجات في محور سياسات القبول نظام الكوتات في القبول الجامعي التي تكون على حساب الفقراء ومستحقي استكمال الدراسة الجامعية متسائلا لماذا لا يتبع الاردن نظام قبول متقدما يجري العمل به في العديد من دول العالم بحيث يعطي الفرصة للحصول على مقعد جامعي في ضوء معايير عادلة بعيدا عن المحسوبية.
    ودعا الى اهمية وضع اسس قبول جديدة في الجامعات من منطلق اصلاح نظام القبول في الجامعات وخفض الرسوم الجامعية واتاحة الفرصة لمن يرغب بمتابعة التعليم الجامعي، كما دعا سعد عاشور مسؤول الطلبة الشيوعيين الى احترام حقوق الطلبه ف الحرية في تشكيل منظماتهم الطلابيه والنقابيه
    بدوره انتقد عضو القيادة المركزية في حزب البعث التقدمي محمود البستنجي عدم السماح بتأسيس نظام نقابي للمعلمين مؤكدا ان تردي اوضاع المعلمين المهنية والمادية يؤدي الى تردي مستوى التعليم.
    ودعا الى ضرورة تأسيس اتحاد للمعلمين لرفع مكانتهم الاجتماعية وتحسين المستوى المادي لهم.
    وتطرقت عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي ريما ملحم الى تجارب عالمية وتقارير عربية ودولية حول مشكلات التعليم، مؤكدة على ضرورة التخطيط المنهجي للتعليم بروحية البحث العلمي البرامجي الهادف .

    --------------------------------------------------------------




    تصريح صحفي صادر عن المكتب التنفيذي لـ "رشاد" حول انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الأردنية



    تابع المكتب التنفيذي لرابطة الشباب الديمقراطي الأردني (رشاد) باهتمام إعلان رئيس الجامعة الأردنية د. خالد الكركي إجراء أول انتخابات لاتحاد طلبة الجامعة الأردنية بتاريخ 18/12/2008 تتويجا للإرادة الطلابية الحرة وثمرة لنضالات الحركة الطلابية الأردنية حيث انكفأ القرار الرسمي وبعد إقرار مبادرة الوحدة الطلابية وأجهض تأسيس الاتحاد العام لطلبة الأردن لصالح الاتحادات الموقعية والتمثيل الطلابي المجزوء بتعيين نصف أعضاء مجلس الطلبة كما جرى سابقا في الجامعة الأردنية.
    وبعد الإشارات الملكية المتعاقبة بضرورة إفساح المجال أمام الطلبة واحترام خياراتهم الديمقراطية وبعد نضال مرير خاضته الحركة الطلابية الأردنية جنبا الى جنب مع كل الشرفاء والمناضلين في الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني تبدو هذه الخطوة ايذانا بعهد جديد يعيد الأمور الى نصابها ويفتح المجال واسعا أمام المشاركة المسؤولة في التغيير والتحول الديمقراطي.
    ان إجراء انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الأردنية وفي هذا التوقيت يضع الجميع امام مسؤولياتهم بتعزيز التجربة الديمقراطية وإفساح المجال امام كل الرؤى والأفكار لتتنافس منافسة شريفة في جو بعيد عن الانحيازات لصالح هذا الطرف او ذاك، وهذا يتطلب كف اليد عن اي تدخل في الترشيح او مجريات العملية الانتخابية.
    واذ يستنكر المكتب التنفيذي لرشاد التصريحات التي صدرت عن رئيس الجامعة بتحميل الأحزاب سلفا مسؤولية افشال هذه التجربة لنؤكد اننا ومن خلال تاريخنا الطويل في الحركة الطلابية الأردنية كنا وما زلنا دعاة وحدة وحوار وحفاظ على أمن الوطن واستقراره وان تخريب المؤسسات التعليمية وإجهاض التجارب الديمقراطية حدث عندما حوربت الأحزاب داخل الجامعة واقصي الحوار الديمقراطي والتنافس السياسي لصالح تغذية العصبيات وإثارة النعرات الإقليمية البغيضة.
    ان مسؤوليتنا جميعا ان نساهم في تطوير هذه الفكرة بفتح المجال امام الانتخاب على اساس القوائم والتمثيل النسبي حتى ينمو حوارا ديمقراطيا بالبرامج والأفكار ونأمل ان يكون يوم الانتخابات يوما يليق بتاريخ الجامعة الأردنية وحق طلبتها في تمثيل حر وعادل وان تتوج جهود طلبتنا على امتداد الوطن لتأسيس الاتحاد العام لطلبة الأردن إطارا نقابيا طلابيا يعبر عن هموم طلبتنا ويدافع عن مصالحهم.

    -----------------------------------------------------------------------------------




    وزارة العمل”: لا مهلة جديدة للعمالة الوافدة المخالفة لتصويب أوضاعها



    أكدت وزارة العمل عدم نيتها منح العمالة الوافدة المخالفة مهلة جديدة لتصويب أوضاعها، بحسب امين عام الوزارة الدكتور غازي الشبيكات، الذي قال “عازمون على الاستمرار في حملتها التفتيشية التي بدأتها منذ شهرين وتعمل حاليا على مأسستها ضمن استراتيجية عمل الوزارة.
    وأكد الشبيكات أن الحملة التفتيشية حققت خلال الشهرين الماضيين نتائج تصبو الوزارة إلى تحقيقها في سوق العمل بغية ازالة التشوهات التي أصابت سوق العمل المحلي بسبب وجود عمالة وافدة مخالفة بأعداد كبيرة، من غير الحاصلين على تصاريح عمل أو يعملون بقطاعات تخالف تصاريح عملهم أو لانتهاء تصاريح عملهم أو تغيير مكان العمل دون ابلاغ الكفيل.
    وأشار إلى أن الحملة التفتيشية تمكنت حتى من ضبط وتسفير نحو 1200 عامل وافد مخالف يعمل أغلبهم في قطاعي الانشاءات والزراعة ومن جنسيات مختلفة.
    الى ذلك، أوضح شبيكات أن الوزارة باشرت في اجراءات تسريع تأسيس شركة تدريب وتشغيل عمالة اردنية في قطاع الزراعة لمناطق الاغوار، لافتا الى أن الشركة التي يقدر رأسمالها بنحو نصف مليون دينار ستتسلم اعتبارا من الاسبوع المقبل، طلبات المساهمة من نقابة المهندسين الزراعين وجمعية المزارع المتحدة والاتحاد العام لنقابات العمال واتحاد المزارعين وجمعية الوادي الخصيب وجمعية مزارعي الاغوار والجمعية الاردنية لمصدري الخضار والفواكة والمزارعين انفسهم الراغبين في المساهمة بالشركة.
    وأشار إلى أن الشركة تستهدف تشغيل العاطلين عن العمل في مناطق الاغوار وتحديدا الفتيات، حيث تدرس الشركة في خطة عملها توفير ما يقارب 80% من فرص العمل للفتيات و20% من فرص العمل للذكور، مؤكدا على ان الشركة وضعت على خطتها المرحلية توفير 1000 فرصة عمل للجنسين.
    وأضاف أن الشركة ستقدم حوافز للفتيات المستفيدات تتمثل بضمان توفير الشركة لفرص عمل مستدامة للفتيات العاملات والعمل لسبع ساعات يوميا والتكفل بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي وتطبيق قانون العمل على الفتيات العاملات حيث لن تتقاضى الفتيات دون الحد الادنى للأجور الذي حددته لجنة الاجور في وزارة العمل بـ150 دينارا شهريا وتحمل الشركة لكافة الالتزامات المالية المستحقة لتوفير فرص عمل مستدامة للفتيات العاملات.
    وتقدر دراسات الوزارة مساهمة الشركة بتخفيف معدلات الفقر في المنطقة والبالغة 38% لتصل الى 23% خلال العام المقبل.
    ويرى شبيكات” أن الشركة ستساعد على احلال العمالة المحلية عوضا عن العمالة الوافدة في قطاع الزراعة وزيادة مساهمة المرأة في سوق العمل الزراعي وسد احتياجات القطاع من العمالة المؤقتة وتشجيع أصحاب العمل على تشغيل الاردنيين”.
    وأشار شبيكات الى انه سيعقد السبت المقبل اجتماعا في منطقة ديرعلا للجهات المعنية للمساهمة في الشركة والتوافق حول الافكار الاولية للاعلان عن تأسيس الشركة والاستماع لوجهات نظر الاطراف كافة المعنية بالموضوع.


    -----------------------------------------------------------------------------------




    مطالبة قضائية برفع الحصانة عن النائبين (شديفات) و (الروسان)



    قررت محكمة بداية عمان وقاضي صلح محكمة صلح لواء بني كنانة مخاطبة وزارة العدل لرفع الحصانة عن النائبين تيسير شديفات وناريمان الروسان في قضيتين منفصلتين تمهيدا للسير في إجراءات محاكمتهما.
    وقد سطرت محكمة بداية عمان كتابا إلى وزارة العدل لرفعه إلى مجلس النواب للموافقة على رفع الحصانة عن النائب تيسير شديفات اثر القضية المرفوعة من قبل الكابتن الطيار نبيل الدباس قائد اسطول ايرباص في الملكية الاردنية بتهمة القدح والذم بعد اتهامه بأنه سيء السمعة في مقابلة صحفية.
    ويذكر ان قضية النائب شديفات معروضة أمام قاضي محكمة بداية عمان القاضي نذير شحادة .
    في غضون ذلك سيرسل قاضي محكمة صلح لواء بني كنانة احمد حسين المراشدة كتابا مماثلا لوزارة العدل رفع الحصانة عن النائب ناريمان الروسان لمواصلة محاكمتها بتهمة اساءة اتئمان وجهه لها مدعي عام اللواء العام الماضي.
    ووفق قرار القاضي في الجلسة التي عقدت أمس، فان انعقاد دورة مجلس الامة في الاول من تشرين اول الماضي حال دون الاستمرار بمحاكمة النائب الروسان استنادا للنظام الداخلي لمجلس النواب الذي يمنع محاكمة اعضاء المجلس الا بصدور قرار من المجلس برفع الحصانة عن النائب .
    وقرر القاضي المراشدة تاجيل جلسة المحاكمة حتى التاسع عشر من الشهر الجاري انتظارا لمخاطبات وزير العدل مع مجلس النواب وما يصدر عنه من قرار برفع الحصانة او عدمها.


    -----------------------------------------------------------------------------------




    اتهام سلطة وادي الأردن بالتقصير
    و سيول جارية تتلف 300 دونم زراعي في الغور الاوسط



    اتهم مزارعون سلطة وادي الأردن في منطقة زور داميا بالتقصير في أعمال الصيانة الدورية للمعابر المائية التي تحاذي نهر الأردن، وتسبب هطول الأمطار في الأيام الماضية بإتلاف محاصيل 300 دونم، بعد مداهمة السيول الجارية لها.
    واشتملت المزروعات التالفة على محاصيل من الكوسا والباذنجان وغيرها، بحسب المزارعين الذين حملوا سلطة وادي الأردن مسؤولية ما لحق بهم من خسائر، لتأخرها عن الصيانة الدورية للمعابر المائية التي تصرف مياه الأمطار بعيدا عن الوحدات الزراعية.
    وطالب المزارع محمد المصالحة الذي تعرضت زراعته للتلف، سلطة وادي الأردن بـ”تنفيذ أعمال تصريف مياه الأمطار من المناطق الجبلية المحاذية للأراضي الزراعية، خاصة الأودية الخطرة التي تجري فيها مياه الأمطار ولا يوجد مكان لتصريفها، مما يدفعها الى مداهمة أراضينا الزراعية”.
    من جانبه قال المزارع خالد عبدالهادي إن “أراضينا تعرضت للهلاك بشكل نهائي”، مؤكدا على أن “سلطة وادي الأردن لم تتفقد الخسائر التي لحقت بنا”، مضيفا أن “الخسائر الفادحة التي لحقت بالموسم الزراعي في الوادي، لا سيما أراضي المناطق الزورية، تهدد الموسم الزراعي القادم بشكل عام في مختلف مناطق الوادي”.
    بدورها، قالت مديرة زراعة وادي الأردن المهندسة نجاح المصالحة إن “خسائر المزارعين بسيطة، فمهما زاد عدد الدونمات التي تعرضت للتلف، فإن نسبة الخسارة لا تتجاوز الـ10% من كل مزرعة”.
    وبينت المصالحة أن “فرق مهندسين زراعيين زاروا المناطق المتضررة، لغاية إحصاء الأضرار”، مشيرة الى أن “الأراضي التي تعرضت لغمر المياه تقع قرب مهارب مائية، وهذا يتطلب من المزارعين العمل على صيانة هذه المهارب، خاصة وأن ما تعرضوا له قد تكرر في أعوام سابقة”. مضيفة أن “الموسم الزراعي مايزال في بدايته، ويمكن للمزارعين إعادة زراعة الأرض من جديد”.
    على صعيد آخر، أكدت مصادر مطلعة في سلطة وادي الأردن على أن “آليات السلطة تعمل على امتداد مناطق الوادي لغاية التخلص من المناطق التي تتشكل فيها السيول والانهيارات الترابية على الوحدات الزراعية في المنطقة الزورية”، موضحة أن “العمل جار الآن في منطقة الكرامة التي تضررت من تشكل السيول”.
    ووعد المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، بأن تتم المباشرة في الأيام القليلة المقبلة بإصلاح المهارب المائية، والحد من تشكل السيول على ضفاف نهر الأردن.


    -----------------------------------------------------------------------------------




    تعثر مشاريع التربية والاشغال العامة في محافظة عجلون




    اكد نائب محافظ عجلون متصرف لواء القصبه سليم الرواحنه ان العمل في اغلبية المشاريع المدرجة على موازنة العام الحالي تسير وفق المدة المحددة لها في العطاءات بنسبة انجاز بلغت مئة بالمئة مشيرا الى تعثر بعض المشاريع في قطاعي التربية والتعليم والاشغال العامة.
    واشار الرواحنه الى ان الانجاز في المشاريع المستمرة والتي تحتاج لاكثر من سنة لانجازها تسير وفق الجدول الزمني المحدد لها .
    واوضح مدير التربية والتعليم عبدالمجيد سمارة ان تعثر بعض مشاريع التربية المتصلة ببناء مدارس جديدة كمدارس القلعة وعبين وعرجان يعود بالدرجة الاولى الى وجود اشجار حرجية يحتاج ازالتها الى موافقات من وزارة الزراعة ودائرة الحراج .
    وعزا مدير الاشغال العامة المهندس جميل المشاقبة تعثر بعض مشاريع القطاع وتأخرها عن مواعيدها المحددة في العطاءات الى ازالة عوائق تمثلها اعمدة الكهرباء سواء ذات الجهد المتوسط او الضغط العالي


    -----------------------------------------------------------------------------------




    مشروع الصرف الصحي كاد ان يقتل عاملاً وافداً ومواطن في اربد




    نجا عامل وافد من الموت المحقق اثناء ادائه عمله في مشروع الصرف الصحي في بلدة حواره حيث انهارت عليه الاتربه اثناء وجوده في احدى الحفريات كما نجا مواطن آخر من بلدة الصريح من الموت ذاته عندما تعرض لحادث دهس من قبل احدى الآليات الثقيله العامله ضمن مشروع الصرف الصحي الذي ينفذها للمنطقة ، ونقل العامل الوافد والمواطن الى المستشفى لتلقي العلاج وحالتهم العامه متوسطة !!!


    -----------------------------------------------------------------------------------





    ذوي مريضة يعتدون على طبيب في مستشفى الاميره راية




    تعرض طبيب مناوب في مستشفى الاميرة راية بنت الحسين في لواء الكوره الى اعتداء من قبل ذوي مريضة ادخلت للمشفى وتوفت لاحقاً وحال سماعهم بخبر وفاة والدتهم المريضة قام ابناؤها بضرب الطبيب ضرباً مبرحاً متهماً اياه بالتقصير الطبي واهمال صحة والدتهم الحرجة التي كانت تعاني من ضعف في عضلة القلب ، علماً بان الطبيب المعتدى عليه قام لاحقاً بتقديم شكوى قضائيه لدى مدير شرطة لواء الكوره .



    -----------------------------------------------------------------------------------






    تجّار مجمع الاغوار الجديد يشكون قطع ارزاقهم




    أثار قرار رئيس بلدية اربد الكبرى المحامي عبد الرؤوف التل بنقل باصات وسرافيس قرى غرب اربد الى مجمع الاغوار القديم ، استياء التجّار الذين يملكون محلات في مجمع الاغوار الجديد ووصفوها بعملية مستفزه لقطع ارزاقهم كون البلديه اغرتهم قبل ٤ اعوام واقنعتهم بأن الاستثمار في مجمع الاغوار القديم غير مجدي وان البلديه سوف تقوم بالغاء المجمع وحفره للبحث عن بركة رومانيه قديمه فيه ونصحتهم بنقل استثماراتهم ومحلاتهم الى مجمع الاغوار الجديد وعليه قاموا بذلك تبعاً لحركة الباصات وركابها الزبائن لهم وتبدل الوضع الآن ومضت الاربع اعوام ومشروع البركه لم ينفّذ واعادت البلديه الان حافلات غرب اربد الى مجمع الاغوار القديم الامر الذي كلف هؤلاء التجار خسارة مادية كبيره ولكونهم تخلوا عن محلاتهم القديمه في مجمع الاغوار القديم بابخس الاثمان وثانياً لانهم استثمروا في المجمع الجديد والبلدية بعد قرار النقل اعادتهم الى درجة الصفر وافقدتهم زبائنهم ...
    وعليه يتهم هؤلاء التجار ان قرار اعادة حافلات غرب اربد الى مجمع الاغوار القديم جارٍ تبعاً لمصالح شخصية لبعض اعضاء المجلس البلدي الذي لديهم مصالح خاصة في ذلك !



  5. #5
    محرر تقارير شبكة مراسلى الواحة المصرية
    الصورة الرمزية Egyptian Oasis Reporters Network
    الحالة : Egyptian Oasis Reporters Network غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6196
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات : 318

    افتراضي جولة إخبارية فى شئون و قضايا و هموم الداخل الأردنى

    جولة إخبارية فى شئون و قضايا و هموم الداخل الأردنى


    131 ألف طالب وطالبة تقدموا لامتحانات الثانوية(الدورة الشتوية) .. اليوم

    توجه صباح اليوم السبت (131231) طالبا وطالبة منهم (68790) ذكورا و(62441) اناثا للتقدم لامتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة التوجيهي للدورة الشتوية للعام 2009.

    وبين وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي أن عدد الطلبة المشتركين في الامتحان من الفروع الاكاديمية بلغ (113878) طالباً وطالبة، منهم (35847) للفرع العلمي و(43097) للفرع الادبي و(499) للفرع الشرعي و(30157) لفرع المعلوماتية المسار الأول و(163) لفرع المعلوماتية المسار الثاني و(4115) لفرع التعليم الصحي.فيما بلغ عدد الطلبة المشتركين في الامتحان من الفروع المهنية (17353) مشتركا ومشتركة، منهم (2374) للفرع الزراعي و(7458) للفرع الصناعي و(1450) للفرع الفندقي و(6071) لفرع الاقتصاد المنزلي .

    وأضاف النعيمي أن عدد الطلبة النظاميين المتقدمين لهذه الدورة التي تنتهي في الثامن عشر من كانون الثاني المقبل بلغ (88303) طلاب وطالبات، فيما بلغ عدد طلبة الدراسة الخاصة (42928) في حين بلغ عدد الطلبة الكفيفين (47) وضعاف البصر (45) والصم (56) طالبا وطالبة.

    وقال النعيمي ان جميع الطلبة سواء كانوا طلبة نظاميين او طلبة دراسة خاصة جدد او غير مستكملي متطلبات النجاح سيتقدمون للامتحان في المناهج المطورة المقررة للعام الدراسي 2009/2008 وفق محتوى الطبعة الاخيرة من الكتب المقررة وحسب مستويات المباحث في نظام الفصول، مشيراً إلى أن الجلسة الأولى للامتحان تبدأ في الساعة الحادية عشرة من صباح كل يوم من أيام الأمتحان ، فيما تبدأ الجلسة الثانية للامتحان في الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر.

    وأكد ان 18 الف معلم ومعلمة سيقومون بخدمة الطلبة وارشادهم ومتابعة أمورهم أثناء الامتحان ومراقبة الامتحانات في قاعات الامتحان كافة والبالغ عددها (1662) قاعة منها واحدة خارج البلاد في المدرسة العربية في تونس تدرس المناهج الأردنية، مضيفاً انه سيقوم (14708) معلمين ومعلمات ممن يدرسون الصف الثاني الثانوي بعملية تصحيح أوراق الامتحانات.

    وأوضح في هذا السياق أن عملية تصحيح أوراق الامتحانات ستبدأ في اليوم التالي لامتحان المستوى الثاني لكل مبحث من المباحث وذلك بعد أن تتم مناقشة نماذج الاجابة من قبل اللجان المختصة المعنية بتصحيح المبحث واعتماد الصيغة النهائية للاجابة.

    وأشار النعيمي إلى أن الوزارة قررت تقديم بدل تنقلات للعاملين في المراقبة والتصحيح في إمتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة تتراوح مابين دينار ونصف الى خمسة دنانير حسب المسافة التي ينتقل منها المصحح الى مركز التصحيح.

    كما أشار الى أن الوزارة قامت بتجهيز غرفة عمليات في إدارة الامتحانات العامة لمتابعة سير ومجريات الامتحانات والتواصل مع الإدارات التربوية في الميدان.

    وفيما يتعلق بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة أوضح النعيمي أن الوزارة اتخذت جملة من الاجراءات التي من شأنها مساعدة هذه الفئة من الطلبة من التقدم للامتحان بسهولة ويسر تمثلت باعفاء المشترك الكفيف من التقدم للامتحان في مبحثي الرياضيات والحاسوب في الفرعين الأدبي والشرعي والرسومات التوضيحية في الجغرافيا لطلبة الفرع الأدبي ، تكبير أوراق الاسئلة في كافة المباحث للمشتركين من ضعاف البصر ، اعفاء المشتركين الصم من التقدم للامتحان في مبحث الرياضيات في الفروع الأدبي والشرعي والمعلوماتية / المسار الأول والتعليم الصحي ، كما تم اعفاء المشتركين الصم من موضوع الانشاء في مبحثي اللغة العربية واللغة الانجليزية ( ثقافة ) في فروع التعليم كافة.

    كما تضمنت الاجراءات اتخاذ ترتيبات خاصة للطلبة غير القادرين على الكتابة لأسباب مرضية كالمصابين بالشلل أو الكسور في الأيدي وذلك بتخصيص كاتب لكل مشترك ، كما تم تخصيص كاتب لكل مشترك كفيف على أن يكون مؤهله العلمي دبلوم لغة انجليزية أو لديه معرفة جيدة باللغة الانجليزية.

    ولفت النعيمي إلى أن الوزارة تعقد امتحانات للمشتركين من المرضى في المستشفيات وكذلك الموقوفين أو المحكومين في مراكز الاصلاح والتأهيل ، إذ بلغ عدد المشتركين في مراكز الاصلاح والتأهيل ( 37 ) مشتركا ومشتركة.

    [line]-[/line]


    السلطات القضائية تلاحق أشخاصا تدخلوا بالتبرع بأعضاء الجسم مقابل اجر


    تلاحق الأجهزة القضائية (ثلاثة) أشخاص أردنيين أثنان منهم بجرم التدخل بالتبرع بأعضاء الجسم مقابل بدل مادي من سكان الزرقاء والثالث بجرم التبرع بأعضاء الجسم مقابل بدل مادي / بيع كلى من سكان السلط .

    وحسب رئيس جمعية مرضى الكلى الأردنية الدكتور محمد غنيمات فان غالبية مستدرجي الشباب والمتبرعين بكلاهم سقطوا بأيدي الأجهزة الأمنية وان عددا كبيرا حول منهم إلى القضاء بعد انتهاء التحقيق معهم وقال إن غالبيتهم من الأردنيين.

    وأكد غنيمات إن ظاهرة المتاجرين بالأعضاء البشرية ومنها الكلى لم تنته ولكنها قلت وباتت تحت السيطرة وذلك بسبب وعي وسهر الأجهزة الأمنية المتخصصة والتي باتت تعرف خطط سماسرة الكلى وتفشل خططهم وتقبض عليهم.

    من جانبة كشف مدير الأمراض غير السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد الطراونة إن خزينة الدولة تغطي كلفة علاج مرضى (الفشل الكلوي) ووصل المبلغ الذي انفق طيلة العام الجاري ( 35 ) مليون دينار.

    وقال الطراونة حسب احدث احصائية وصل عدد مرضى الفشل الكلوي إلى (2636 ) مريضاً يزدادون زهاء 90 مصابا سنويا.

    وقال الطراونة ان استحداث وزارة الصحة إلى السجل الوطني للفشل الكلوي مهمتة رصد حالات الفشل الكلوي وتوفير قاعدة بيانات الكترونية حول مرضى الفشل الكلوي في المملكة.

    وقال انه يتوزع مرضى الفشل الكلوي الـ (2636) حسب مكان المعالجة حيث يعالج منهم (1375) في مستشفيات القطاع الخاص و(751) في مستشفيات وزارة الصحة و(456) في الخدمات الطبية الملكية و (68) مريضاً في مستشفى الملك عبداللة المؤسس و(69) في مستشفى الجامعة الأردنية.

    واضاف يوجد في المستشفيات 637 جهازا لغسيل الكلى موزعة على كافة القطاعات يمتلك القطاع الخاص (327) جهازا منها و (154) لوزارة الصحة و(65) في الخدما ت الطبية الملكية و(13) في الجامعة الأردنية و(12) في مستشفى الملك المؤسس.

    وفي تصريحات سابقة أكد رئيس المركز الوطني للطب الشرعي الدكتور مؤمن الحديدي نباء ألقاء الأجهزة الأمنية القبض على شبكة /أشخاص يتجرون بالأعضاء البشرية (بيع كلى) وجميعهم أردنيون وتم إيداعهم القضاء.

    واكد الحديدي إن حالات بيع الكلي تتم بموجب صفقة بين بائع أردني ومشتر(مريض) على الأغلب عن طريق وسيط أردني أيضا.

    ويعتقد الحديدي إن الكلية تباع بنحو (5) ألف دولار خارج الأردن غير إن البائع في نهاية المطاف يحصل على اقل من ذلك يتعرض لعملية احتيال.

    وقال الحديدى انه كمركز للطب الشرعي نقوم بأجراء الفحص الطبي على بائعي الكلي بعد إن يحولوا إلينا من قبل الأجهزة الأمنية بعد القبض عليهم وخاصة بعد اعتلال صحتهم ونقدم تقريرا بالطريقة والكيفية ووقت انتزاع الكلية من الجسد ورفض إعطاء إحصاءات محددة عن بائعي الكلي وأكد أنها محدودة .

    وكشف إن اللجنة الوطنية لزراعة الأعضاء رفعت إلى ديوان التشريع مؤخرا قانونا يعاقب ويجرم المتعاملين بتجارة الأعضاء البشرية بمن فيهم الطبيب المشترك بالعملية.

    وقال علاج مرضى الفشل الكلوي مرتفع ويرهق صندوق مرضى الكلي ويعثرة سنويا وإن الحل الوحيد للحد من نفقات المرض وبيع الكلى هو تفعيل تشجيع التبرع بالأعضاء وخاصة من قبل مرضى الموت الدماغي نتيجة الحوادث الذي يقدر عددهم سنويا بنحو (900) حالة .

    [line]-[/line]


    مهرجان خطابي بمجمع النقابات المهنية ومسيرة فـي البقعة ينددان بحصار غزة

    أكد نقابيون وسياسيون ضرورة العمل من اجل رفع الحصار عن قطاع غزة، كما دعوا الفلسطينين الى تجاوز الخلافات والعودة الى الحوار لتفويت الفرصة على اسرائيل من استغلال الوضع الحالي لتحقيق مصالحها.


    واعتبر رئيس مجلس النقباء الدكتور وصفي الرشدان ان الحصار يعتبر إبادة جماعية بحق الشيوخ والنساء والأطفال.

    واكد الدكتور الرشدان خلال مهرجان خطابي اقامه الملتقى الوطني للنقابات المهنية واحزاب المعارضة الوطنية مساء الاربعاء الماضي في مجمع النقابات المهنية للتضامن مع الشعب الفلسطيني والمطالبة بفك الحصارعن قطاع غزة ضرورة التجاوب مع رغبات الشعوب ووقف الحصار على القطاع.

    وطالب الرشدان الفصائل الفلسطينية بتجاوز كل الخلافات وان تحرص على الوحدة والعمل المشترك ، كما طالب الحكومات العربية ان تنسجم مع مواقف شعوبها بتقديم كافة إشكال الدعم إلى الأهل في غزة ، واكد ضرورة ان تقوم وسائل الإعلام القيام بدورها ورسالتها الأخلاقية بتسليط الضوء على جرائم الحصار الذي يتعرض الأهل في غزة.

    ومن جهته دعا رئيس لجنة التنسيق العليا لاحزاب المعارضة الدكتور تيسير الحمصي الشعب الفلسطيني الى التوحد ونبذ الخلافات ورص الصفوف في مواجهة الحصار الذي يتعرض له قطاع غزة.

    واضاف ان الواجب والمسؤولية تتطلب ان نخرج عن صمتنا وان نخاطب اخواننا العرب في مشرق الوطن ومغربه لفك الحصار الظالم ، مشيرا الى ان كسر الحصار يجب ان يكون عربيا قبل ان يكون دوليا.

    ومن ناحيته قال الشيخ شايش الخريشا ممثل الشخصيات الوطنية ان حصار غزة الذي يتم وصفه بانه جريمة ابادة جماعية يحتاج من العرب جميعا الى ماهو اكثر من موقف والى فعل يكسر الحصار الجائر وينتصر للحياة.

    وطالب الخريشا في كلمته بعدم الوقوف عند ارسال السفن للقطاع كونها لاتمثل حلا جذريا للحصار داعيا الى الارتقاء بالفعل الشعبي لفتح المعابر.

    وحذر الخريشا من ان تتحول القضية الفلسطينية من قضية وطن وحقوق مشروعة الى قضية انسانية تستدعي جمع المساعدات كون هذا مايريده الاحتلال واعوانه.
    ودعا السلطة الفلسطينية الى الوقف الفوري للمفاوضات والبدء بحوار وطني ينهي حالة الانقسام الداخلي ويعيد رص الصفوف لتتوحد الجهود في مجابهة جرائم الاحتلال.


    الى ذلك انطلقت مسيرة حاشدة، بعد ظهر أمس الجمعة في مخيم البقعة احتجاجا على حصار غزة .

    ومن مسجد القدس ، ابتدات المسيرة التي نظمتها الاحزاب والقوى الوطنية وجبهة العمل الاسلامي في المخيم، باتجاه مسجد الكرامة .

    وندد المشاركون فيها بالحصار الظالم على غزة والاحكام المجحفة على القيادات الفلسطينية- اشارة الى الحكم الصادر بحق أحمد سعدات لمدة 30 عاما.

    وقال عبدالله فرحان ان هذه المسيرة هي دعم للصمود البطولي لاخوتنا في فلسطين وتنديدا بالاحكام الاسرائيلية بحق القادة والاسرى في السجون الاسرائيلية.

    النائب محمد عقل قال ان هذه المسيرة دعوة لتوحيد الصفوف والتضامن مع اهلنا في غزة وهي رسالة الى الداخل بان يتلقوها بروح موحدة للخروج من شرنقة الاحتلال ورفض الخنوع والاستسلام.

    وناشد عقل الدول العربية والهيئات الدولية ومنظمات المجتمع المدني بالاسهام الفاعل والحقيقي لرفع الحصار عن المحاصرين في غزة وعدم السكوت عما يجري من قتل وتدمير وتجويع ظالم للشعب الصامد هناك.

    اما يونس ابو سل فقدرعاليا حرص جلالة الملك عبدالله الثاني على مساهته ومساندته الفعالة سواء على المستوى المحلي او على المستوى الدولي لكسر الحصار عن غزة وثمن الدور الاردني بايصال المساعدات الانسانية والطبية لاهلنا واخواننا المحاصرين في غزة.

    ودعا ابو سل كل الاطراف الفلسطينية للتوحد والنضال ضد عدو مشترك لازالة الاحتلال ورفع الظلم وفتح المعابر امامهم.

    ورفع المشاركون في المسيرة لافتات تطالب بكسر الحصار الذي لم يشهد له التاريخ مثيلا والذي شمل الاطفال والمسنين ، حسب قول احد المشاركين اضافة الى رفع اليافطات والاعلام المنددة بالاحتلال والمطالبة بالوحدة والاصطفاف الشعبي والحزبي والمؤسسي لفك الحصار.

    ودعا كل من منير عقل ممثل جبهة العمل الاسلامي و زهير الهندي رئيس لجنة تنسيق الاحزاب والقوى الوطنية في البقعة بتشكيل لجان عاجلة من اجل جمع المساعدات المالية والعينية لارسالها لاهل غزة المحاصرين .

    [line]-[/line]


    مليار دينار حجم الاستثمارات فـي قطاع الزيتون

    قدرت وزارة الزراعة حجم الاستثمارات في قطاع الزيتون بنحو مليار دينار في حين بلغت مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الاجمالي للعام الحالي والذي شارف على الانتهاء بحوالي 100 مليون دينار.

    وبحسب الاحصائيات الصادرة عن الوزارة للعام 2008 فانه حجم المساحة المزروعة بالزيتون ستصل الى حوالي 280ر1 مليون دونم وأن هذه المساحة تعادل حوالي (72%) من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة وحوالي 34% من كامل المساحة المزروعة في الأردن .

    وفي التفاصيل كشف مدير وحدة الزيتون في وزارة الزراعة المهندس جمال البطش في تصريح إلى الرأي أنه تقدر أشجار الزيتون المزروعة بحوالي 17مليون شجرة موزعة على المحافظات الاثنتي عشرة مشددا على ان اشجار الزيتون تعد في الوقت الحاضر أهم الأشجار المثمرة والأكثر حضورا على مستوى المملكة من حيث المساحة المزروعة او عدد الاشجار وكذلك فيما يتعلق بحجم الناتج السنوي من هذه السلعة.
    بينما قال أنه يقدر عدد الأسر الأردنية التي تعتمد كليا أو جزئيا على شجرة الزيتون بنحو 80 ألف أسرة أردنية نظرا لارتباط شجرة الزيتون بحياة وعادات المجتمع الأردني واعتبارها جزءا من تاريخه وثقافته حيث لا تخلو المائدة الأردنية من الزيتون وزيت الزيتون وبشكل يومي.


    وأكد بأن هذا الموسم - تميز وبالنظر إلى الأحوال الجوية الاستثنائيـة التي سـادت المملكة سـواء مـن حيث درجات الحرارة أو كميات الأمطار- بانه كان شحيحاً بالمقارنة مع المواسـم السابقة. وإذا ما تم الافتراض بأنه سيتم تصدير (4ر2) ألف طن في الموسم الحالي 2008 (معدل الصادرات للسنوات السابقة) فإن العجز المتوقع هو (9) ألف طن والتي يجب تغطيتها من الاستيراد.

    وانه منذ اتخاذ القرار بالسماح باستيراد زيت الزيتون تم منح (166) رخصة بلغت كمياتها (13510) طن في حين أن ما تم استيراده فعلياً لم يتجاوز (1285) طن أي ما نسبته (5ر9)% من الكميات الممنوحة بالتراخيص الأمـر الذي يمنح حماية للمنتج المحلي من خلال رفع كلفة المستورد وضمان جودته وسلامته، علماً بأن زيت الزيتون الذي يستورد من خارج دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى يخضع لرسوم جمركية بحدود (27)% مما يحد من قدرته التنافسية في السوق المحلي إلى حد كبير.

    كما أشار أن الى مساهمة قطاع الزيتون في الناتج القومي بازدياد مضطرد حيث تقدر قيمة الدخل السنوي من منتجات الزيتون بحوالي (100) مليون دينار سنويا لافتا الى كبر حجم الاستثمارات بهذا القطاع التي تقدر بنحو مليار دينار عندما تحسب قيمة الأرض المستغلة في زراعة الزيتون وكذلك الصناعات القائمة عليها .

    واضاف ان الزيتون يعتبر المصدر الرئيسي لكثير من العناصر الغذائية كالأحماض الدهنية والكاروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف.

    وتابع البطش انه يعد قطاع الزيتون مدخلا مهما لمكافحة الفقر والبطالة حيث يوفر فرصا للعمالة المحلية خاصة لأفراد اسر المنتجين في الأرياف مشيرا الى امكانية أن يوفر هذا القطاع مدخلات هامة لإنتاج الأعلاف و الأسمدة و الطاقة باستغلال المخلفات الناتجة عن عصر ثمار الزيتون في حال استغلالها الاستغلال الأمثل بالطرق الآمنة بيئيا.

    وبالنسبة للاهمية البيئية للقطاع فهي تتمثل في حماية التربة من الانجراف والحد من عملية التصحر واستغلال الأراضي التي لا يمكن استغلالها في نشاطات أخرى كالأراضي الوعرة والمنحدرات.

    كما لم يخف بان هنالك اعترافا واهتماما دوليا بدور المملكة في زراعة الزيتون حيث جرى تنصيب الأردن لرئاسة المجلس الدولي للزيتون للموسم الزيتوني (2008-2009) ممثلا بالمهندس البطش حيث تعد هذه المنظمة أعلى منظمة دولية ترعى قطاع الزيتون وزيت الزيتون في العالم والتي تضم في عضويتها 41 دولة بما فيها كافة دول الاتحاد الأوروبي ، الأمر الذي سيعزز مكانة الأردن ضمن الدول العالمية المنتجة لهذه السلعة الهامة.

    في حين يبلغ عدد معاصر الزيتون العاملة (106) معصرة زيتون طاقتها الإنتاجية حوالي (280) طن/الساعة ومعظمها حديثة ومزودة بخطوط عصر متطورة تحافظ على جودة الزيت المنتج.

    [line]-[/line]



    مساجد المملكة تقيم صلاة الاستسقاء

    اقام المصلون في مختلف مساجد المملكة عقب صلاة الجمعة امس صلاة الاستسقاء طلبا للغيث والرحمة من الله تعالى.

    وابتهل ائمة المساجد بالدعاء الى الله جل وعلا بان تكون الامطار غيثا مغيثا سحا غدقا وسقيا رحمة نافعة غير ضارة تنبت الزرع وتدر الضرع ،داعين الى العودة الى الله بالتوبة والاستغفار والابتعاد عن المعاصي والذنوب ورد المظالم لاهلها.

    وكانت وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية دعت الى اقامة صلاة الاستسقاء في جميع مساجد المملكة والساحات امس الجمعة نظرا لتاخر الامطار.

    وتشهد المملكة نقصا في الامطار ينذر بانعاكاسات سلبية على القطاع الزراعي والمخزون المائي الجوفي الذي يتغذى من مياه الامطار والمياه السطحية.

    [line]-[/line]


    اقبال خليجي على شراء الابل الاردني لسباقات الهجن

    تشهد منطقة الاغوار الجنوبية اقبالا ملحوظا من محبي الابل من رعايا دول لخليج العربي لشرائها لغايات سباقات الهجن بعد اجراء سباقات تجريبية لها في مناطق الريشة .

    وقال مربي الابل أنور السعديين في حديث تليفزيونى ان والده باع احدى الناقات من القطيع بمبلغ الفي دينار وتاكد لا حقا بان ناقته قد بيعت بمبلغ مليون ريال بعد ان حصلت على الجائزة الاولى في احدى سباقات الهجن المشهورة في المملكة السعودية .

    واضاف ان تجارا سعوديين درجوا كل عام على القدوم الى مناطق وادي عربة من اجل اختيار افضل الناقات لغايات سباقات الهجن بعد اجراء سباقات تجريبية لها في مناطق الريشة .

    وأكد السعدين ان جميع العناصر متاحة لاجراء مثل هذه السباقات في الاردن حيث تتوفر الناقات المدجنة والمساحات القابلة لتنظيم في مجال السبق مشيرا الى ان مثل هذة السباقات ستعيد الاعتبار الى تربية الابل وترفع من وتيرة النشاط السياحي وتبرز اجزاء هامة من تراث وثقافة الشعب الاردني معتبرا اياها دعوة للجهات المعنية بايلاء هذا الامر العناية اللازمة .

    ويجهد المزارع السعديين لايجاد المرعى المناسب لكفاية قطيعة من الابل البالغ 65 جملا،وهو وان وجد في تربيتها صعوبات جمة الا انه لا ينكر بان لتربيتها والعناية بها متعة خاصة من الصعب تركها لمن اعتاد تربيتها على مر السنين .

    وأكد السعديين بان تربية الابل في منطقة الاغوار الجنوبية الى انحسار بسبب جملة من المعوقات منها انحسار مراعيها في مناطق الاغوار الجنوبية المتفرقة بسبب تزايد المساحات المستصلحة من الاراضي الزراعية للخضار وهي التي كانت تعاني اصلا من فقر مراعيها ، فضلا عن ان البدو هم غالبا اصحاب هذه المهنة منذ القدم وهم في الاونة الاخيرة باتوا اميل الى الاستقرار والتوطن في الوقت الذي توطن بعضهم فعلا في حين تتطلب تربية الابل التنقل من منطقة لاخرى سعيا لمراعي افضل .

    واشار الى ان تربية الابل رغم كل ما تواجهه من صعوبات تعد من المشاريع الناجحة لا سيما وان توفرت لها بعض العوامل والظروف المساندة حيث يباع الحوار بمبلغ يتراوح ما بين 500 الى 600 دينار عن عمر ستة اشهر فيما تباع الناقة الماصلة بمبلغ يزيد 1500 دينار مبينا ان قطيعة يعتمد بشكل كلي على ما تجود به المراعي الطبيعية في غور عيسال وفيفا والسمار بما تحويه من نباتات واشجار تستسيغها الجمال مثل الاراك والحمض والشوك والطرفا .

    وتقول احصائيات مديرية الزراعة في منطقة الاغوار الجنوبية بان عدد الابل في منطقة الاغوار الجنوبية يقارب 300 بيد انه من الصعب حصر العدد بشكل دقيق لان مربيها غير مستقرين في مناطق الاغوار الجنوبية .

    [line]-[/line]


    تكريم المسنين فـي بلدة راجب

    كرم مشروع القرى الصحية بالتعاون مع جمعيتي راجب الخيرية ووادي راجب للتربية الخاصة ورعاية المسنين عددا من كبار السن خلال الاحتفال الذي أقيم في ساحة جمعية راجب الخيرية تحت رعاية مدير صحة محافظة عجلون الدكتور علي السعد بني نصر.

    وقال مدير صحة محافظة عجلون الدكتور علي السعد بني نصر الذي أكد على ضرورة تقديم الرعاية الطبية وزيارة كبار السن تقديرا لجهودهم ودورهم مبينا أن برامج المديرية تتعدى تقديم الخدمة الصحية للمواطنين بالإضافة إلى إقامة برامج توعوية وتثقيفية بالأمور الصحية لخدمة المجتمعات المحلية.

    وتحدث مدير مركز صحي راجب منسق برنامج القرى الصحية الدكتور زكي زوايدة عن الخدمات التي يقدمها البرنامج في تقديم القروض ودورات للكمبيوتر الشاملة والبرامج التثقيفية والتوعوية الصحية وتنظيم حملات النظافة لخدمة أبناء المجتمع المحلي مثمنا دور الجهات الداعمة لنشاطات المشروع ومنها بلدية كفرنجة ومديريتي الصحة والتنمية الاجتماعية في المحافظة والجمعيات العاملة في المنطقة.

    وألقى رئيس جمعية راجب الخيرية إبراهيم فريحات كلمة أشار فيها إلى أهمية تنظيم البرامج التشاركية الهادفة ما بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية في إقامة مثل هذه البرامج التي تعنى بكبار السن الذين هم بأمس الحاجة إلى تقديم الرعاية لهم وضرورة إدماجهم في المجتمع ضمن عمليات التنمية الشاملة باعتبارهم عنصرا هاما في المجتمع الإنساني وذلك من خلال شمولهم بخدمات التأمين الصحي.

    وفي نهاية الحفل الذي حضره عدد من مدراء الدوائر ورؤساء البلديات ومديرة مشروع القرى الصحية في وزارة الصحة والذي تخلله تقديم فقرات فنية وقصائد شعرية قدمها كبار السن وزع مدير الصحة الهدايا والمساعدات لعدد من كبار السن.

    من جانب آخر نظم مركز صحي راجب الأولي بالتعاون مع مشروع القرى الصحية يوم عمل لتعزيز الرعاية الصحية التي تعنى بكبار السن حيث اشتمل البرنامج على زيارات منزلية لكبار السن من قبل مجموعات صغيرة من أفراد المجتمع المحلي وزيارات طبية من قبل أعضاء فريق الطب العامل في المركز للاطمئنان على صحتهم وإعطائهم بعض الإرشادات الصحية وتعليمهم بعض الحركات الرياضية الخفيفة.

    [line]-[/line]


    3 أشقاء يعانون مرضا سرطانيا نادرا حرمهم التعرض لأشعة الشمس منذ سنوات

    يعاني حسام الدين أبو شرف 14 عاما وأخواه محمد 11سنة وياسر 8 سنوات من سرطان الجلد الوراثي الذي حرمهم من الخروج من المنزل لأكثر من ثلاث سنوات مع ملازمة المرض لهم في المنزل وحتى في المستشفى.

    حسام يعاني من المرض منذ سبع سنوات ويرقد على سرير الشفاء في مستشفى الجامعة بعد انتكاسة حالته الجلدية وظهور أورام كبيرة على المناطق التي تتعرض للشمس.

    و يعتبر هذا المرض من أبشع أنواع المرض الجلدي النادر في الأردن والذي طمس معالم وجه حسام بعد إصابته به حيث تم الاستئصال المتتالي لأجزاء من وجهه.

    الوالد ابو شرف وهو من سكان مدينة الزرقاء أصابه اليأس والخوف وهو يشاهد هذا المسلسل المأساوي لأبنائه الثلاثة وهم يغوصون في مرض سرطاني لا يمكن علاجه وهو يقف عاجزا عن عمل أي شيء دون وجود تأمين صحي أو مال ينقذه من هذا الموقف المحزن.

    ويقول الوالد المنكود أنه لم يترك طبيبا إلا وراجعه عند بداية الإصابة بالمرض حيث كان المرض في بدايته محيرا للأطباء إلى أن ازدادت الحالة سوءا وتم النظر للحالة باهتمام ليتم اكتشافه بعد سنتين من بداية المراجعة حيث بدأت رحلة المراجعات والعذاب اليومي للمستشفيات.

    وأضاف أبو شرف الذي يعمل عامل بناء و يبلغ من العمر 37 عاما أن البثور والتقشر والتقيحات أخذت تظهر على الوجه شيئا فشيئا حيث كان يتوجب استئصالها أولا بأول حيث أزيل الأنف ومقدمة الوجه وما زالت البثور تبرز في أنحاء الجسم.

    و قال الطفل حسام أن أخويه ما زالا محجور عليهم داخل المنزل دون دراسة أو خروج من المنزل بعد أن أكد الأطباء وجوب ابتعادهم عن أشعة الشمس حيث أنه حصل على إعفاء من الديوان الملكي قبل عام ولكن في الوقت الحالي طلب تجديده إلا إنه لم يحصل عليه.

    التقرير الطبي الذي حصل عليه الوالد من قبل طبيبة الجراحة العامة والتجميل الطبيبة بارقة صلاح يشير إلى أن الطفل حسام قد راجع عيادة الجراحة صحبة أخويه محمد وياسر و هم يعانون من مرض وراثي سرطانى نادر كما أنهم يعانون من مختلف أنواع سرطانات الجلد في الوجه والرأس واليدين مما أدى إلى تآكل الأنف وتقرحات حول العين والإذن وهم بحاجة إلى أجراء التدخلات الجراحية اللازمة في أسرع وقت ممكن.

    الطبيب المقيم محمد نوفل أوضح أن هذا المرض متعلق بالجينات وصلة الزواج من الأقارب وهو مرض وراثي عائلي ويكون سببه التعرض لأشعة الشمس.

    يذكر أن نسبة هذا المرض في منطقة الشرق الأوسط لا تتجاوز إصابة لكل 500 ألف مواطن، أما نسبته في العالم فتصل إلى إصابة لكل 250 ألف إنسان وفي اليابان التي تعاني نسبة اكبر من الإصابات فهي إصابة لكل 40 ألف إنسان.

  6. #6
    محرر تقارير شبكة مراسلى الواحة المصرية
    الصورة الرمزية Egyptian Oasis Reporters Network
    الحالة : Egyptian Oasis Reporters Network غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6196
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات : 318

    افتراضي جولة إخبارية فى شئون و قضايا و هموم الداخل الأردنى

    جولة إخبارية فى شئون و قضايا و هموم الداخل الأردنى


    وفـــد مجلـــس العمـــوم البريطاني يـزور البـترا

    زار وفد مجلس العموم البريطاني برئاسة جون أوستن امس مدينة البترا الوردية واطلع على المرافق الاثرية والتاريخية في المدينة الوردية واهمها السيق والخزنة والكنيسة البيزنطية.
    واستمع الوفد البريطاني خلال الزيارة الى شرح عن تاريخ المدينة الاثرية والدور الذي لعبه العرب الانباط في نحتها وتحصينها والاهمية التي اكتسبتها المدينة التي يعود تاريخها الى ما يزيد عن 2000عام كعاصمة للحضارة النبطية عندما كانت مركزا تجاريا مهما في تلك الفترة ومركزا لانطلاق وعبور القوافل التجارية المحملة بالبضائع من البخور والتوابل وغيرها الى بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية واليمن ومصر وبلاد الهند والصين.
    واطلع وفد العموم البريطاني على الجهود الكبيرة التي تبذلها الجهات المعنية بالسياحة في المملكة بهدف الارتقاء بكافة الخدمات المقدمة لزوار البترا من السياح العرب والاجانب من خلال توفير كافة مقومات البنى التحتية والفوقية اللازمة في المنطقة ما يؤهلها لاستيعاب اكبر عدد ممكن من الزاور وكذلك تقديم الخدمات السياحية المتطورة للزائر في اطار من الشراكة مع القطاع الخاص.
    واشاد اعضاء الوفد بالبترا كاحدى عجائب الدنيا وانها موقع تاريخي واثري يستقطب اهتمام واعجاب الملايين عبر العالم بارث العرب الانباط الذي اعتبروه ارثا حضاريا وتاريخيا وانسانيا مهما.
    وعبروا عن سعادتهم لزيارة البترا مؤكدين ان ما شاهدوه من اثار مدهشة في المدينة تؤكد عظم الحضارة النبطية وعمقها التاريخي بين الحضارات مؤكدين ان فوز البترا كاحدى عجائب الدنيا السبع شئ يبعث على الاعجاب ولم يكن ليتحقق لولا الاهمية التاريخية والحضارية لهذه المدينة.
    وكان في استقبال الوفد البريطاني لدى وصوله مدينة البترا الاثرية مساعد مديرعام سلطة اقليم البترا المهندس عبد المنعم ابو هلالة ومدير الخدمات السياحية في محمية البترا الاثرية احمد رجا النصرات ومساعد مدير شرطة البترا العقيد موفق الشدوح.

    [line]-[/line]


    تعليمات جديدة تصنف الشركات غير الملتزمة بقانون العمل ضمن القائمة السوداء

    أصدرت الحكومة تعليمات جديدة تصنف من خلالها الشركات غير الملتزمة بقانون العمل ضمن القائمة السوداء.
    ونصت تعليمات تصنيف المؤسسات في قائمة غير الملتزمن بأحكام قانون العمل الصادرة في العدد الأخير من الجريدة الرسمية بتاريخ 16 الحالي، على أن تصنف في هذه القائمة أية مؤسسة يتبين بعد التفتيش عليها حصولها على أقل من 50% من مجموع العلامات المنصوص عليها في معايير العمل.
    كما نصت على أن تصنف في السوداء كذلك كل شركة تخالف قانون العمل 5 مرات في العام الواحد، مسبوقعة بإنذارات ضمن فترة زمنية متفاوتة، على أن تيم تحرير ضبوطات فيها من قبل مفتشي العمل والسلامة المهنية.
    وبحسب التعليمات يوضع في القائمة كذلك كل شركة يتسرب منها مجموعة 50% أو أكثر من العمال الوافدين الذي تم إستقدامهم على إسم المؤسسة خلال ألـ 24 شهرا الأخيرة، وفقا لسجلات الوزارة، ويستثنى من هذه النسبة العمال الذين تثبت مغادرتهم طوعا للبلاد بكتاب رسمي من إدارة الإقامة والحدود.
    إضافة إلى كل شركة تقدم بيانات ومعلومات غير صحيحة إلى وزارة العمل لغايات الحصول على موافقات لإستقدام عمالة وافدة، أو تتقاضى مبالغ مالية أو أية منافع أخرى مقابل إستخدام الوافدة أو تمكينهم من دخول ارأضي المملكة أو البقاء فيها.
    كما توضع في القائمة السوداء كل شركة تتورط بأي شكل من الأشكال في قضايا الإتجار بالبشر، بموجب قرارات صادرة عن الجهات المختصة وفقا للتشريعات الأردنية.
    كما نصت نفس التعلميات على أنه توضع على لائحة المراقبة أي شركة تحصل على 50 إلى 70 % من مجموع العلامات المنصوص عليها في معايير العمل.
    كما توضع في المراقبة كل شركة تخالف أكثر من 3 مخالفات ، أو يتسرب منها 25% أو أكثر من العمالة الوافدة، أوأن تقوم بالتبليغ عن فرار العمال الوافدين بشكل مخالف.

    [line]-[/line]


    14 مليون دينار لإنجاز مشاريع الطرق فـي الطفيلة العام الحالي

    تبدأ مديرية الأشغال العامة في الطفيلة تنفيذ مشروعات للطرق من خلال موازنة العام الجديد البالغة (3ر2) مليون دينار.
    وقال مدير الأشغال العامة في المحافظة ، المهندس بهجت الرواشدة ان طرقات في الطفيلة كلفتها (5ر11) مليون جاءت بمكرمة من جلالة الملك لأبناء المحافظة ، تشمل الطريق الدائري ، والطريق الموازي.
    ولفت الى ان العام الحالي سيشهد إنشاء أربعة كيلومترات من الطرق و(11) كيلومترا من الخلطات الساخنة ، و (38) كيلومترا من الطرق الزراعية ، وتسعة كيلومترات من الطرق الرأسمالية.
    وفي تصريح أمس الجمعة قال تصل كلفة الطرق الزراعية (600) ألف دينار ، و(500) الف لتحسين شبكة الطرق القروية والثانوية ، و (330) الفا للخلطات ، و (60) ألفا للصيانة الروتينية ، و (750) الفا للطرق الرأسمالية.
    وقال ان وزارة الأشغال العامة تواصل العمل في انفاذ مشروعات للطرق في محافظة الطفيلة ، تؤسس الى شبكة تختصر المسافات بين مناطق المحافظة ، وأخرى باتجاه عمان ، في اشارة الى ان أطوال الطرق القروية في المحافظة بلغت (143) كيلومترا ، فيما الثانوية (92) كيلومترا ، والرئيسة (185) كيلومترا والزراعية (400) كيلومتر، باتت جميعها تتمتع بجودة ومواصفات متقدمة.
    وأضاف ان دراسات بدأت لتطوير المدخل الرئيس للمحافظة عند منطقة جرف الدراويش الذي طلب مسافرون تغيير شكله ليكون ملائما لدخول محافظة الطفيلة ، قال ان المخصصات سترصد لإنجاز تطويره وتحسينه.
    وانتهت الأشغال العامة من إنجاز طرقات في المحافظة وفق الرواشدة من خلال موازنة العام الماضي التي وصلت (20) مليونا و (773) الف دينار من بينها طريق الحسا بكلفة سبعة ملايين دينار ، والطريق الدائري والموازي ، وتقاطع بصيرا الذي بلغت كلفته اكثر من مليون دينار.
    وبلغ مجمل المخصصات الإضافية وأعمال الطرق ثلاثة ملايين و (373) الف دينار ، فيما الإنارة لمدخل الطفيلة ، وعطاء كردوش ، ومدخل مصنع الاسمنت ، والكوابل الأرضية في منطقة القادسية بلغت كلفتها مليونين و (337) الف دينار قال ان الدراسات انتهت لإنشاء حمايات لمنطقة الحمه السمراء ، فيما يوفر العمل على انشاء عبارات عند مدخل مدينة الطفيلة الحل جذري للمنطقة التي أغلقتها السيول الماضية.
    وبين ان العمل سينتهي في طريق الحسا الطفيلة العام الحالي من خلال إنجاز المرحلة الأخيرة من العمل فيما طريق العيص ? العين البيضاء ، سيصل الطريق فيها الى وسط مدينة العين البيضاء.


    [line]-[/line]


    بلدية دير أبي سعيد تعتزم مقاضاة (الاتصالات) لإضرارها بالشارع الرئيسي


    تعتزم بلدية ديرابي سعيد الجديدة مقاضاة شركة الاتصالات الاردنية عن الاضرار التي لحقت بالبنية التحتية لشارع ديرابي سعيد الرئيسي في منطقة دوار وسط البلد وادت الى دماره بسبب تسرب المياه من منهل كوابل الاتصالات اليه حسب رئيس البلدية محمد الفرحان .
    وحاولت اجهزة البلدية الفنية معالجة الهبوطات المستمرة في جسم الشارع باستخدام الاسمنت والخلطة الاسفلتية بعد اجراء عملية حفر له الا انها لم تنجح في وضع نهاية للمشكلة التي تظهر في كل ايام السنة بسبب تسرب المياه اليه .
    وقال عدد من اصحاب السيارات ان منطقة الدوار اصبحت تشكل مصيدة لهم لكثرة الهبوطات والحفر فيها اضافة الى تجمع الطمي من التراب فيها بصورة جعلت الطريق صعبة التضاريس ومضرة بالمركبات من النواحي الفنية . واكدوا ان ما تقوم به البلدية من اجراءات علاجية لا تسمن ولا تغني من جوع بل هو هدر للوقت والمال والنتيجة تظهر امامك خلال وقت قصير ويعود الدمار الى وضعه لان الحل يكمن في تحديد اصل المشكلة وهو منع تسرب المياة من منهل الاتصالات . ويذكر ان مبنى مقسم شركة الاتصالات في ديرابي سعيد الواقع بالقرب من مبنى البلدية ولا يبعد سوى (250) متر عن المنهل قريب من مصدر مياه عين عز والتي تسيل مياهها عبر الانابيب الحاملة لخطوط الشبكة لتستقر وتتدفق منه الى جسم الشارع حسب مطلعين .
    وقال رئيس بلدية ديرابي سعيد الجديدة محمد الفرحان ان البلدية منذ سنوات تحاول تحديد مشكلة الهبوطات في الشارع حيث كانت الشكوك تدور حول وجود نزف في خط المياه الناقل الموضوع في الرصيف وتم الكشف عليه من قبل سلطة المياه وتبين ان لا علاقة له بما يجري ثم واصلنا التحري الى ان اكتشفنا تسرب المياه من منهل الاتصالات .
    واضاف ان البلدية خاطبت شركة الاتصالات لمعالجة المشكلة لكنها لم تستجب الامر الذي حتم علينا مخاطبتهم مرة اخرى عبر متصرف اللواء ومقاضاتهم امام المحاكم مؤكدا ان حجم الضرر الذي لحق بالشارع لا يوصف ولا يمكن السكوت عليه اكثر من ذلك كون الشارع رئيسي وتسلكه مئات المركبات يوميا .
    من جهته اكد مدير صيانة شبكة الاتصالات في اقليم الشمال المهندس علي الشبول ان الشركة لم تستلم أي كتب من البلدية حول المشكلة ولا علم لها بالامر اطلاقا وما يصدر من حديث لرئيس البلدية عن وجود مخاطبات امر مستغرب لافتا الى ان البلدية بامكانها تلافي المخاطبات الرسمية واللجوء للاتصال الهاتفي معه اذا كان الواقع حسب الوصف لا يحتمل التأخير . وقال ان مبدأ التعامل في الشركة ينص على مقولة لا ضرر ولا ضرار وان الشركة على استعداد تام لمعالجة المشكلة اذا كانت طرفا فيها .

    [line]-[/line]


    ندوة حول التوعية المرورية في عجلون توصي بتغليظ العقوبات على المخالفين

    أوصى المشاركون في ندوة التوعية المرورية التي نظمها البرلمان المدرسي في مدرسة الاميره عائشة بنت الحسين بضرورة تكثيف عملية التوعية بين الطلبة وفعاليات المجتمع المحلي وتغليظ عقوبة المخالفين للقوانين والتعليمات.
    واكد مساعد محافظ عجلون ابراهيم البطوش الذي رعى الندوة دور القيادة الهاشمية والحكومة بالعمل على الحد من الحوادث المرورية التي اصبحت تشكل خطرا على افراد المجتمع والممتلكات مشيرا لاهمية التربية والتنشئة السليمة داعيا الى ضرورة التعاون بين مختلف الجهات والعمل بروح الفريق للتقليل من حصد الارواح التي تعتبر ثروة للوطن.
    واشار مدير التربية والتعليم عبد المجيد حسن سماره للجهود التي تبذلها الوزارة في مجال التوعية والتثقيف للحد من الحوادث المرورية وتشكيل لجان فرق المرور في المدارس ووضع المطبات امام المدارس وفي المناطق التي تعتبر خطرا على الطلبة.
    وبين الدكتور علي القضاة من كلية عجلون الجامعية ان الاسلام كرم الانسان وحفظ عليه حياته من اي اعتداء دون مبرر او سبب مشيرا الى ان ازهاق الارواح وقتلها من قبل السائقين يعتبر من الموبقات السبع التي يجب ان ينال مسببها العقاب في الدنيا والآخره وان التوعية المرورية واجب شرعي ووطني يجب على الجميع العمل من اجله.
    واعتبر المحامي معن الخزاعي ان القضاء العشائري له ايجابيات تعود على الفرد بالنفع من حيث تثبيت الحقوق غير الحق الذي تمنحه له المحكمة داعيا القضاة والوجهاء العشائريين في المملكة الى عقد مؤتمر عام لاصدار وثيقة تؤكد ضرورة الحد من حوادث المرور وان وجود وثيقة التزام عشائري سيكون لها آثرا ايجابيا.
    واوضح رئيس قسم السير يوسف مناصره دور المواطن والسائق في التقليل من حوادث المرور والتقيد بالقوانين والانظمة والتعليمات الصادرة عن الامن العام معتبرا ان العنصر البشري هو الاكثر تسببا في الحوادث المرورية مشيرا الى ان عدد الحوادث المرورية في عجلون عام 2008 بلغت 125 حادثا نتج عنها 203 اصابات و12 وفاه مقابل 1167 حادثا عام 2007 نتج عنها 431 مصابا و23 وفاه.

    [line]-[/line]


    معامل و مغاسل فـي معان تلحق اضرارا بالسلامة العامة

    شكا عدد من المواطنين المجاورين لمغاسل ومشا حم السيارات ومعامل صنع البلاط داخل مدينة معان من الآثار السلبية التي يعانون منها جراء مخلفات تلك المغاسل والمعامل من مياه عادمة ألحقت الكثير من الأضرار بممتلكاتهم والصحة والسلامة العامة في المدينة.
    وقال أحد المتضررين والمجاورين لاحد مغاسل السيارات المواطن سامي القهوجي ان معظم المغاسل والمشاحم في المدينة لا تتقيد بشروط السلامة العامة المنصوص عليها في القانون بسبب غياب الرقابة من الجهات ذات العلاقة والتي تتساهل في تحرير المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية حيث ان وجود المغاسل والمشاحم ضمن المنطقة التي يقطن فيها ساهم تشويه المنظر البيئي للمنطقة مبينا ان المغاسل والمشاحم التي تكثر في المناطق السكنية تفتقر إلى الحد الأدنى للشروط الصحية.
    بدوره رئيس جمعية مبرة معان الخيرية نعيم كر يشان أكد ان الأراضي التابعة للجمعية قد لحق بها الضرر جراء مخلفات مياه معمل الطوب القريب منه والذي يتم تصريف مياهه فيها والتي تسببت في جرف التربة وانتشار القوارض والحشرات مبينا ان هذا الامر غير مقبول ويجب اتخاذ اشد الإجراءات بحق المخالفين.
    ويقول عضو جمعية البيئة وهبي احمد انه من خلال الجولات الميدانية تبين ان عدادا من المغاسل ومناشير الحجر ومعامل الطوب لا يتقيدون بشروط الصحة والسلامة العامة حيث تم مخاطبة بعض الجهات وأعلامهم بهذا الأمر وتم الكشف من قبلهم على بعض تلك المواقع ولكن لم يتم اتخاذ أية إجراءات بحق الصحاب تلك المعامل والمغاسل لإلزامهم بالمتطلبات الرئيسية بشروط التراخيص مطالبا لجنة السلامة العامة والبيئة باتخاذ التدابير لمنع تلك الاعتداءات وإيقاف الضرر على المواطنين.
    بدوره أكد رئيس بلدية معان خالد ال خطاب أهمية المحافظة على البيئة والصحة العامة من خلال تنفيذ الإجراءات القانونية في حق المخالفين ومتابعتهم لتصويب أوضاعهم مبينا ان هناك اهتماما لدى لجنة السلامة العامة في متابعة القضايا البيئية المختلفة ومن أبرزها عدم تقيد أصحاب معامل الطوب والحجر وصنع البلاط والمغاسل والمشاحم بشروط الصحة والسلامة العامة حيث قامت اللجنة بالكشف الحسي على جميع المخالفين وتم اتخذت إجراءات متكررة بحق المخالفين لردعهم لحين تلافي السلبيات الناجمة عن تلك التجاوزات.
    واشار الى ان اجراءت اشد سيتم اتخاذها في حال عدم التقيد من قبل أصحاب تلك المهن بالشروط والسلامة العامة.


    [line]-[/line]


    جمعيتا المطاعم السياحية والفنادق تقاطعان مسابقة (جرومبي جورميه)

    أعلنت جمعيتا المطاعم السياحية والفنادق الأردنيـة مقاطعتهما مسابقة جرومبي جورميه التي تعقد السبت في عمان وذلك لغياب المعايير الموضوعية والمصداقية والشفافية خصوصا آليات الترشح والتصويت.
    وجاء في البيان الذي نشر الخميس أن الجمعيتين أعلنتا عن عدم مشاركتها الرسمية في الحفل السنوي لمسابقة جرومبي جورميه، الذي يقام في 21 شباط في عمان، لغياب المعايير الموضوعية والمصداقية والشفافية من حيث اختيار المرشحين وآلية التصويت.
    وتابع البيان كما هو متعارف عليه دوليا يجب أن تشرف على مثل هذه المسابقات جهة حيادية وعلى أسس مهنية متفق عليها ومعترف بها من جميع الجهات المعنية.
    واعتبر ممثلو القطاع في البيان أنهم بوصفهم أعضاء منتخبين عن القطاع السياحي فإننا نرى في مثل هذه المسابقات فرصة بان يكون لقطاع الضيافة جائرة تميز عمل القطاع وتساهم في رفع المستوى من خلال المنافسة وبالتالي الرقي في مستوى الخدمات المقدمة.
    وقال رئيس الجمعية زيد القسوس في تصريح لـالرأي، : يؤسفنا ما حدث (المقاطعة) ولكن علينا حماية أعضاء الهيئة العامة واحترام إرادتهم التي لم يحترمها منظمو المسابقة، ورغم كل المحاولات للتنسيق إلا أنهم رفضوا.
    وأضاف أن الجمعية وزعت استبيانا حول المشاركة، وكان نتيجته رفض 80 منشأة المشاركة في المسابقة (...) وعلينا الالتزام برغبة أعضاء الجمعية.
    وزاد البيان رغم تشجيعنا لمثل هذه المبادرات إلا إننا تلقينا العديد من الاحتجاجات والشكاوى من أصحاب المنشآت بسبب الأضرار الناجمة عن الآلية المتبعة في التقييم وثم الترشيح، وبناء عليه خاطبنا منظمي الجائزة للإطلاع على الأسس والمعايير التي تقوم عليها إلا أننا لم نتلق أي رد وقوبلنا بالرفض والاستخفاف.
    وأضاف البيان أن المنظمين أخذوا على عاتقهم عمل ما يرونه مناسبا ويتناسب مع مصالحهم الشخصية حيث أن الأصوات تصب في مكاتب الشركة ودون رقابة من أي جهة حيادية.
    وشدد البيان على أهمية أن تكون الآلية المتبعة واضحة ومتفقا عليها وبعيدة عن المزاجية والأهواء والمصالح الشخصية التي تصب بشكل مباشر في مصلحة منظم الحفل الذي تصدر عن شركته عدد من المجلات تقوم بعضها بـتقييم ونقد المطاعم من قبل أشخاص غير معروفين مهنيا هذا إن وجدوا ما يثير التخوف عند أصحاب هذه المطاعم والفنادق لما ينجم عن هذا التقييم من آثار سلبية تضر في أعمالهم.
    وقال البيان أن نظراءنا في لبنان الشقيقة ابدوا استياءهم وتحفظهم أيضا لذات الأسباب.


    [line]-[/line]


    60 % نسبة مشغلي عدادات التاكسي فـي اربد

    اكد مدير هيئة تنظيم قطاع النقل العام في اقليم الشمال عبد الله الصناع ان الهيئة مستمرة بالتنسيق مع ادارة السير في حملاتها الدورية للتاكد من تشغيل عدادات الاجرة في سيارات التاكسي وتعديلها وفقا للتسعيرة المعتمدة من الهيئة.
    وبين الصناع ان تلك الحملات التي تنظم في اوقات واماكن مختلفة عملت على التزام عدد كبير من السائقين بتشغيل العدادات ، مشيرا الى ان تلك الحملات ترجح وصول نسبة تشغيل عداد الاجرة بحدود 60 % من سيارات التاكسي العاملة في محافظة اربد.
    وتتزامن تلك الحملات مع تلقي الهيئة لشكاوى المواطنين جراء تعمد بعض سائقي التاكسي عدم تشغيل عدادات الاجرة في مركباتهم علاوة على عدم تقيدهم بالتعرفة المحددة. وكانت هيئة تنظيم قطاع النقل قد حددت تعرفة عداد التاكسي العامل في المحافطات ب ( 10 ) فلسات لكل (58 ) مترا.
    ودعا الصناع المواطنين الى ابلاغ الهيئة عن اية مخالفة بشان عدادات التاكسي لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق مرتكبيها.
    وتضم محافظة اربد (44) مكتب تاكسي يعمل من خلالها نحو ( 1335( سيارة .
    وكانت نقابة اصحاب السيارات العمومية في محافظة اربد دعت مؤخرا الى توحيد اجور تعرفة عدادات التاكسي بين المحافظات والعاصمة وايجاد مواقف مخصصة للتاكسي في اربد اثر شكاوى السائقين المتعددة حول تعرضهم للمخالفات بشان الوقوف والتوقف.
    من جهة اخرى ، بين الصناع ان عدم امكانية تلبية مطالبات المواطنين بشان احداث خطوط سرفيس بين مستشفى الاميرة بسمة وعياداتها الخارجية الجديدة ، على اعتبار عدم جدواها الاقتصادية للمشغلين بالنظر الى قلة حجم المستخدمين المتوقع لتلك الخطوط .
    واكد ان مشروع الهيئة في اطلاق دعوة استثمار لما لا يقل عن ( 45 ) حافلة جديدة ستعمل على مختلف خطوط محافظة اربد من شانها حل مشكلة المواصلات الى العيادات لتوفيرها مراكز انطلاق جديدة داخل المدينة والوية المحافظة.


    [line]-[/line]

    (نشر اخبار الجرائم) حلقة جديدة من الشرطة فـي خدمة الشعب على نورمينا


    بالتعاون ما بين ادارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي في مديرية الامن العام تبث قناة نورمينا الفضائية حلقة جديدة من برنامج الشرطة في خدمة الشعب بعنوان (نشر اخبار الجرائم) حيث يحاور معد ومقدم البرنامج المقدم عديل الشرمان رئيس شعبة الاعلام عددا من المعنيين في هذا المجال وتتناول الحلقة عدة محاور منها ايجابيات وسلبيات نشر اخبار الجرائم والدور الهام الذي يمكن للصحافة ووسائل الاعلام ان تؤديه خدمة لمنظومة الامن والاستقرار في المجتمع.
    البرنامج يبث على الهواء مباشرة ما بين الساعة الرابعة والخامسة مساء اليوم السبت وهو من اخراج الاعلامي بسام الرقاد.


    [line]-[/line]


    دعــــوة للتوســــع بزراعــــة (الهوهــــوبــا) .. مردود اقتصادي واستغلال للاراضي الصحراوية


    يسعى مهندس زراعي أردني إلى جذب الأنظار نحو زراعة نبات الهوهوبا ذات المردود الاقتصادي بشكل موسع في المملكة في ظل الظروف الجوية الصعبة الراهنة التي تعيشها الاردن.
    وفي هذا الصدد كشف المهندس عبد الحافظ طلال ابوعرابي في حديث تلفزيوني انه يعكف حاليا على الترويج لنبات الهوهوبا او الجوجوبا السحري لكي يجد طريقا لزراعته في الاردن لان لتميز زيتها وارتفاع اسعاره في الاسواق العالمية.
    ولا يتردد أبو عرابي بوصف هذا النبات بالذهب الخالص على غصن الاشجار في اطروحة الدكتوراة التي يعدها حاليا حول طرق الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالج في انتاج شجيرات الهوهوبا في الاردن من خلال برنامج التبادل الثقافي بين الدول العربية في محطة الحسين الزراعية في البقعة.
    وعلى صعيد متصل يشدد على أن المناخ والظروف البيئية بالأردن مناسب جدا لزراعتها وان استخداماته لا حصر لها ومواصفاته تجعله أفضل أنواع الزيوت خصوصا وانه مادة خام لكثير من مستحضرات التجميل والصناعات الدوائية وان ثمن كيلو الزيت الخام بعد العصر يزيد عن 30 دولارا مما يدفعه الى ان يقترح البدء فورا وخلال هذا الموسم بزراعته.
    ويبين أن هذا النبات يسمى الهوهوبا أو الجوجوبا وهو عبارة عن نبات صحراوي موطنه الأصلي صحراء السونارا في ولاية أريزونا وقد اثبت نجاح زراعتها بالأردن والدول المجاورة والمشابهة لمواصفاتنا البيئية وكذلك في جميع الأراضي الصحراوية العربية والخليجية على وجه الخصوص ويعتبر نباتا ذا مردود اقتصادي عالي جدا لارتفاع أسعار زيته عالميا.
    ويضيف أن ارتفاع نسبة الزيت في البذور التي تتجاوز 50% يجعله مجدي اقتصاديا بالإضافة إلى إن كسب البذور تعتبر مادة علفية غنية بالبروتين الذي يصل إلى 33% وتعتبر بديل لكسب فول الصويا في أعلاف الدواجن الذي يقدر ثمن الطن لكسب فول الصويا أكثر من 300 دينار حيث يمكن استخدام الكسب أي المادة المتبقية بعد عملية عصر الثمار والمعروف بالزيتون بالجفت في الخلطة العلفية بديلة لفول الصويا بعد استخلاص مادة كيماوية تسمى السيموندسين التي تعتبر مادة غالية الثمن تستخدم في عقاقير التنحيف.
    وفي السياق ذاته يرى ابو عرابي إن أكثر من 92% من مساحة الأردن هي أراضي صحراوية مما يجعلها مناسبة جدا لزراعة نبات الجوجوبا الذي يصل عمره إلى 150 سنة ، حيث انه يتحمل مدى واسع من درجات الحرارة ما بين 50 إلى 5 درجات تحت الصفر وهذا المدى الحراري متوفر بنسبة 80% من الأراضي الصحراوية بالأردن غير المستغلة لقلة الأمطار فيها ولتربتها غير المناسبة لإنتاج أي نبات آخر إلا أن هذا النبات يعتبر من النباتات التي تتحمل بشدة الجفاف.
    ويوضح أنه تبلغ احتياجاته المائية لكي ينمو معتمدا على الأمطار حوالي 150 ملم سنويا وهي نسبة متدنية جدا وينمو بالتربة الرملية الفقيرة بالإضافة إلى انه يتحمل المياه المالحة التي تصل نسبة الملوحة فيه لغاية 10 آلاف جزء بالمليون.
    كذلك ينبه الى ان الأردن تعتبر من أكثر أربع دول العالم ندرة بالمياه وتستهلك الزراعة حاليا حوالي 70% من المياه رغم إن مردودات الزراعة لا تزيد مساهماتها بالدخل القومي عن 4% بشكل مباشر مما يدفعها الى ضرورة زراعة هذا النبات في الاردن.
    كما يشير الى أن نبات الهوهوبا يعتبر من أكثر النباتات الاقتصادية تحملا للجفاف حيث يحتاج إلى 150 ملم سنويا من الإمطار لينمو نبات مكافح للتصحر وتثبيت الرمال ويحتاج إلى اقل من 350 ملم سنويا لإنتاج نبات اقتصادي أي بما معناه ريه مرتين بالصيف ريا متوسطا يكفي لهذا الغرض عندما يكون الموسم المطري متوسطا.
    ويضيف انه تعتبر صفات زيته الفيزيائية والكيميائية ممتازة للعمليات الصناعية فمن المتوقع ازدياد الطلب العالمي له ومن المتوقع ارتفاع أسعار زيته إلى أكثر من 50 دولارا للكيلو الواحد.
    وفي حال تم زراعته توقع ابو عرابي سرعة انتشاره بحيث يصبح موجودا في حديقة كل بيت بالأردن وأن تصل مساهمة القطاع الزراعي بالدخل القومي إلى أرقام قياسية وان يقل نسبة الاستهلاك المائي بالزراعة إلى نسب قريبة من النصف الموجودة حاليا.



    [line]-[/line]


    إنشاء مدينة حرفية فـي كفرنجة بكلفة 500 ألف دينار


    وافقت وزارة البلديات على تخصيص مبلغ 500 ألف دينار لإقامة مشروع مدينة حرفية متكاملة في مدينة كفرنجة.
    وقال رئيس البلدية فوزات فريحات أن الموافقة على إنشاء مدينة حرفية جاء بعد دراسة شاملة للجدوى الاقتصادية للمشروع الذي أعدته البلدية في وقت سابقا مبينا أن إقامة مثل هذا المشروع الحيوي سيساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية والعمرانية وتوفير مكان مناسب يجمع أصحاب الحرف في منطقة واحدة بدلا من تشتتهم في عدد من المواقع التي تقترب من التجمعات السكانية بالإضافة إلى توفير فرص عمل لأبناء المنطقة التي تساهم في حل مشكلة الفقر والبطالة.
    وأشار إلى ان البلدية قامت باستملاك قطعة أرض على طريق كفرنجة ? الأغوار وبعيدة عن التجمعات السكانية حيث تبلغ مساحة القطعة 13 دونما موضحا أن اختيار الموقع تم من خلاله مراعاة المخطط الشمولي للمدينة والمحافظة على البيئة والسلامة العامة.


    [line]-[/line]

    وحدة لتصنيع الالبان فـي جمعية سيدات الرويشد


    قالت رئيسة جمعية سيدات الرويشد انتصار العاصي ان الجمعية اقامت وحدة لتصنيع الالبان وفرت خمس فرص عمل لفتيات المنطقة لافتة الى التنسيق والتعاون بهذا الخصوص مع مركز تدريب مهني المفرق مشيرة الى انه تم تدريب (20) سيدة على كيفية تصنيع مشتقات الالبان.
    وطالبت العاصي بتوفير السكن للكوادر التدريبية في المنطقة لبعد المسافة عن مدينة المفرق وايجاد برامج تدريبية لسيدات المنطقة على المهن المتعلقة بالخياطة الصناعية والمعجنات ، مثلما طالبت الاسراع بمشروع الابقار الذي ستنفذه جمعية مراكز الانماء الاجتماعي خصوصا وانه تم الانتهاء من كافة البنى التحتيه له معتبرة ان وحال بدء المشروع فانه سيؤدي الى استيعاب السيدات اللائي تدربن على تصنيع مشتقات الحليب.
    وحسب قاطنون في لواء الرويشد فان الظروف الاقتصادية التي يعانون منها تتطلب ايجاد برامج تدريبية في المجالات الفنية والمهنية لابناء المنطقة للحد من مشكلتي الفقر والبطالة التي تنتشر بين صفوف الشباب.
    من جهته قال مدير مركز التدريب المهني في محافظة المفرق الدكتور يوسف الشريدة ان المركز اوجد ثلاثة مشاغل مهنية في لواء الرويشد العام الماضي التحق بها (50) متدربا تلقوا تدريبات على اعمال التمديدات الكهربائية المنزلية والحلاقة وتصنيع مشتقات الالبان مؤكدا في هذا السياق ان المركزعلى استعداد لايجاد برامج مهنية تأهيلية لكافة طالبيها سواء اكانوا من الافراد او مؤسسات المجتمع المدني.
    وحث الشريدة كافة ابناء المنطقة الالتحاق بالبرامج المهنية التي يطرحها المركز والتي غالبا ما توفر فرص عمل للملتحقين بها للتخفيف من نسبة البطالة في المنطقة من جهة ومساعدة صانعي القرار بايجاد مشاريع تنموية في كافة المناطق من جهةاخرى.
    يذكر ان عدد سكان منطقة الرويشد يصل الى (8500) مواطن غالبيتهم لا يجيدون الاعمال المهنية والفنية التي يتطلبها السوق المحلي.


  7. #7
    محرر تقارير شبكة مراسلى الواحة المصرية
    الصورة الرمزية Egyptian Oasis Reporters Network
    الحالة : Egyptian Oasis Reporters Network غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6196
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات : 318

    افتراضي جولة إخبارية فى شئون و قضايا و هموم الداخل الأردنى

    جولة إخبارية فى شئون و قضايا و هموم الداخل الأردنى


    لجان لتحديد المسميات الوظيفية لـ (عمال المياومة) تمهيدا لتثبيتهم

    قررت اللجنة الفنية المكلفة بمعالجة اوضاع المعينين خارج جدول التشكيلات والموازنة العامة ( عمال المياومة )تحديد المسميات الوظيفية لهؤلاء المعينين تمهيدا لتثبيتهم.
    ووفق القرار تدرس اللجنة الأوصاف الوظيفية لغايات معالجة أوضاع (عمّال المياومة) لتحديد المسميات الوظيفية لهم تمهيداً للبدء بتثبيتهم.
    وقررت اللجنة خلال الاجتماع الذي عقدته امس برئاسة وزيرة تطوير القطاع العام نانسي باكير وحضور رئيس ديوان الخدمة المدنية مازن الساكت وأمين عام الوزارة الدكتور علي الدرابكة تشكيل لجان للمسميات الوظيفة وإجراء الامتحانات إذا استلزم الأمر لغاية تثبيتهم وفق شروط التثبيت.
    وأوصت اللجنة بتشكيل فريق عمل من قبل مجلس الوزراء بصلاحيات واسعة لتطبيق الأسس على الوزارات والمؤسسات الحكومية لإغلاق كافة ملفات (عمّال المياومة) والتوقف عن التعيين في الفئة الثالثة.
    وأكدت باكير خلال الاجتماع أن وزارة تطوير القطاع العام مستعدة للمساهمة بمعالجة هذه المشكلة لانعكاساتها الاجتماعية والاقتصادية واستثمار أفضل الحلول لتنظيمها.
    وستعقد باكير اجتماعاً لاحقا هذا الأسبوع مع وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس علاء البطاينة بخصوص الاتفاق على الأسس العامة لمعالجة هذه القضية.
    من جانبه، أوضح الساكت أن كلفة معالجة أوضاع الموظفين المُعينين خارج جدول التشكيلات والموازنة في وزارة الأشغال العامة ليست ذات أثر مالي كبير .
    وطالب خلال الاجتماع إشراك مدير عام الموازنة العامة في اجتماعات اللجنة نظراً لأهمية دور دائرة الموازنة العامة في معالجة هذه القضية.
    وعرض أمين عام ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر خلال الاجتماع تقرير اللجنة الفنية بخصوص تثبيت العاملين خارج جدول تشكيلات الوظائف الحكومية وخارج قانون الموازنة العامة في وزارة الأشغال العامة والإسكان.
    وقال أن بيانات الديوان تشير إلى أن إجمالي المستخدمين خارج جدول تشكيلات الوظائف الحكومية لعام 2006 وقبل صدور قرار مجلس الوزراء رقم (2473) بتاريخ 26/9/2006 قد بلغ وفق المخاطبات مع وزارة الأشغال العامة (5338) موظفاً، وقد أحدثت الوزارة بالتعاون مع اللجنة الفنية (2411) وظيفة على جدولي تشكيلات الوزارة لعامي 2007 و 2008، منهم (1744) على جدول تشكيلات 2007، وتم تثبيت (1642) عاملاً منهم، وتم إلغاء (40) شاغراً من وظائف الفئة الأولى و (62) شاغراً من وظائف الفئة الثانية بسبب الاستقالات وإنهاء الخدمات وغيرها.
    وأضاف أن عدد العاملين خارج جدول التشكيلات حسب البيانات الحالية (3696) مستخدماً، ويجري العمل على استكمال إجراءات تثبيت (667) منهم ضمن الفئة الثالثة وقد تم إحداث وظائف لهم على جدول تشكيلات 2008، وعليه فإن ما تبقى منهم (3029) مستخدماً.
    وأشار إلى أن هناك عددا منهم غير مؤهلين أكاديمياً والبعض لا يجيد القراءة والكتابة، إلى جانب أن هناك مسميات وظيفية مختلفة لدى الوزارة ولكنها متشابهة في المهام الوظيفية.
    كما أشار إلى أن هناك مجموعة من الموظفين العاملين الذين تم تعيينهم بعد 1/10/2006 وعددهم الإجمالي (157) مستخدماً، وبلغ عدد الحاصلين منهم على مؤهلات علمية (76) مستخدماً، منهم عدد (1) يحمل شهادة الماجستير، بكالوريوس (20)، دبلوم (55)، ثانوية عامة (30)، وما دون الثانوية العامة (51) مستخدماً، وعليه فإن وبعد استثناء من تم تعيينهم بعد 1 /10/2006 من إجمالي المستخدمين فإنه يتبقى (2872) مستخدماً بحاجة إلى معالجة.


    [line]-[/line]


    وزير الصحة يعد بإعادة النظر بهيكلة الصحة ورفع مستوى الخدمات

    قال وزير الصحة الدكتور نايف الفايز ان الوزارة شكلت لجنة لاعادة النظر بهيكلة الوزارة التي تم اعتمادها سابقا لعدم جدواها وتأثيرها السلبي على الخدمات المقدمة للمواطنين .
    ولفت الى انه وحال الانتهاء من توصيات اللجنة سيصار الى عرضها على مجلس الوزراء لاقرارها .
    واكد خلال جولة تفقدية شملت مراكز صحية في لواء البادية الشمالية على ان الوزارة ستتغلب على النقص الحاصل في الكوادر الطبية والتمريضية والفنية في جميع المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة في فترة وجيزة .
    ودعا الفايز فتيات المنطقة ممن يحملن الشهادة الثانوية للانخراط في دورات ستعقدها الوزارة لهن في مجال التمريض لتأهيلهن وتعيينهن في المراكز الصحية المنتشرة في اللواء للحد من النقص الحاصل في مهنة التمريض للاناث.
    وبين انه سيتم صرف بدل تنقلات للعاملين في القطاع الصحي في لواء البادية الشمالية والقادمين من محافظات اخرى لتحفيزهم على العمل في المنطقة الى جانب استحداث اسكانات وظيفية لهم بما ينسجم وتطلعات الوزارة الرامية الى تقديم خدمات مثلى لمجموع السكان في البادية .
    والغى الوزير الرسوم الاضافية التي تفرض على متلقي الخدمات الصحية بعد الساعة الثانية ظهرا لمساواتهم مع الفترات الصباحية من جهة وللظروف الاقتصادية التي يعاني منها معظم المواطنين وخصوصا المؤمن عليهم صحيا .
    وعرض متصرف لواء البادية الشمالية كامل العطيات واقع الخدمات الصحية في اللواء مطالبا بايجاد اسكانات وظيفية للعاملين بالقطاع الصحي في المنطقة لصعوبة المواصلات عليها وتعيين اطباء اختصاص للاطفال والنساء مثلما طالب بدمج بعض المراكز الصحية الفرعية القريبة من بعضها وتحويلها الى مراكز صحية اولية لتحسين واقع الخدمات للمرضى .
    وطالب النائب سعد هايل السرور الاسراع بتنفيذ مشروع مستشفى البادية لتخفيف الضغط على المراكز الصحية الشاملة في اللواء وعددها مركزان واستحداث مراكز صحية اولية وشاملة في عدد من المناطق اضافة الى ايجاد كوادر طبية وتمريضية في الكثير من المراكز الصحية المنتشرة في اللواء والاسراع بتجهيز مركز صحي ام الجمال مثلما طالب بالغاء الرسوم الاضافية التي تفرض على المرضى بعد ساعات الدوام الرسمي .
    وجال الوزير على المراكز الصحية في مناطق الباعج والمكيفته والدفيانة وروضة الامير علي وام القطين وخشاع سليتين وصبحا وافتتح مركز صحة الرفاعيات الاولى والذي استحدث على مساحة (400) متر مربع بكلفة وصلت الى (270) الف دينار حيث يقدم الخدمات الصحية في مجالات الطب العام والاسنان والامومة والطفولة والمختبرات .


    [line]-[/line]


    توسعة جديدة لمباني كلية الصيدلة فـي الجامعة الأردنية

    افتتحت في الجامعة الأردنية التوسعة الجديدة لمباني كلية الصيدلة التي شملت (11) مختبراً وقاعات تدريسية وصيدلية نموذجية تبرعت بها ((فارماسي وان)) .
    وتشكل هذه المختبرات والصيدلية النموذجية رافداً مهماً في عمليات البحث العلمي والتدريس وتمكين الطلبة من الإستفادة من الخبرات العلمية في العلوم الصيدلانية.
    وجال رئيس الجامعة الدكتور خالد الكركي في المباني الجديدة التي بلغت كلفتها حوالي مليوني دينار واطلع على المختبرات التي روعي في تصميمها خدمة متطلبات العملية التدريبية والنظرية لطلبة الكلية وخدمة قطاع الصناعات الدوائية.
    وقال عميد الكلية الدكتور خالد أعيدة أن التوسعة الجديدة جاءت ترجمة لإستراتيجية الجامعة التي ترمي إلى توفير بيئة ملائمة لتوظيف الإمكانات والطاقات لتطوير مجالات العلوم الصيدلانية.
    وقالت المدير العام لصيدليات ((فارماسي وان)) "لارا العباسي" إن الصيدلية ستعمل على إبراز الممارسات الحديثة والفاعلة واطلاع الطلبة على مستجدات علوم الصيدلة والإسهام في تطوير هذا القطاع الهام على المستوى الوطني.
    وأقامت الكلية بهذه المناسبة يوماً علمياً بعنوان البحث الصيدلاني في الأردن: آفاق ورؤى .
    وتناولت الأبحاث والدراسات العلمية التي قدمت في اليوم العلمي واقع وتطلعات بعض شركات ومصانع الأدوية ودور الكلية في تطوير الأدوية المنتجة محلياً.


    [line]-[/line]


    محافظ اربد يعلن عن التنسيق مع الجهات الامنية لمكافحــــة الخنــازير البرية شمـــالي بني كنانــة

    قال محافظ اربد علي الفايز انه بعث كتابا خطيا لوزير الداخلية للتنسيق مع الجهات الامنية والعسكرية الحدودية لايجاد الية مناسبة لمكافحة الخنازير البرية في المناطق الحدودية الشمالية للواء بني كنانة .
    وكان متصرف لواء بني كنانة فالح الرحيمي ارسل كتابا خطيا الى محافظ اربد للغاية ذاتها قبل اربعة ايام لاعتبار ان الخنازير البرية باتت تشكل خطرا متزايدا على اراضي اللواء الزراعية ،بحسب الرحيمي.
    وقال المزارع عدي العمري من بلدة حرتا انه اضطر الى التوقف عن زراعة ارضه مثلما مزارعين اخرين في البلدة واللواء لان الخنازير البرية تأتي ليلا الى تلك المزروعات وتأكلها وتعيث فيها فسادا .
    وقال ان مزارعي البلدة البالغة مساحتها الزراعية نحو 500 الف دونم خسروا نحو 120 الف دينار لاحجامهم عن زراعة الحمص فقط بسبب الخنازير البرية عدا باقي الانواع الزراعية ومنها الزيتون والتين والجوافة والتغاح والعنب والرمان والزراعات الصيفية قدرها ب مليون و200 الف دينار .
    واوضح العمري ان اّفة الخنازير البرية التي تفاقمت بعد انشاء سد الوحدة في العام 2003 لم ينفع في مكافحتها التسميم او المصائد لان الخنازير تغادر المنطقة التي تسمم فيها احدها ولا تعود الا بعد ايام مثلما الحال ذاته عندما تمسك بأحدها المصيدة .
    واشار الى انها أي الخنازير تصل الى مزارع المواطنين عندما تشعر بالجوع وتخرب كل ماهو في طريقها وبخاصة المزروعات الصيفية فيما تتعمد تكسير اغصان الاشجار المثمرة الصغيرة وأكل اوراقها .
    وقال العمري القريب بيته من نهر اليرموك انه استيقظ ذات مرات عدة على اصوات الخنازير كانت تجول في حديقة منزله وكانت على شكل قطيع قدر عدده ب 50 خنزيرا بريا .
    واوضح ان بعض المختصين نصحونا بتشييك مزارعنا باسلاك حديدية ذات فتحات مربعة لمنع وصول الخنازير اليها مشيرا الى ان هذا الحل ليس ناجعا لتكلفتها الباهضة وتعرض تلك الاسلاك للسرقة والتلف مثلما ضعف فاعليتها امام قطعان الخنازير البرية الجائعة .
    وتسود مزارعي اللواء حالة من التشاؤم مما اّلت اليه اوضاعهم لانهم يمتلكون اراضي زراعية خصبة تدر عليهم في حال زراعتها مردودا ماديا جيدا لكن الخنازير البرية تفسد عليهم زرعهم وتكبدهم خسائر لايستطيعون تحملها .
    وقالوا الى الرأي ان جميع الحلول التي استخدموها بالتعاون مع مديريتي الزراعة والصحة في اللواء والبلديات لم تجد نفعا وبقيت الخنازير تتكاثر حتى اصبحت كقطعان الماشية مؤكدين ان الحل يكمن في قتلها بواسطة بنادق صيد .
    وطالبوا الجهات المعنية سرعة التدخل لمكافحة الخنازير البرية او الحد من تكاثرها والسماح لهم بحراسة مزروعاتهم القريبة من الشريط الحدودي ليلا ليتمكنوا من قتل الخنازير المعتدية على مزروعاتهم بواسطة بنادق صيد مرخّصة يمتلكونها .
    وقال المزارع سائد براهمة من بلدة عقربا الحدودية مع نهر اليرموك وسد الوحدة ان مزارعي البلدة تفاجأوا في الاونة الاخيرة بوصول الخنازير البرية الى المناطق الجبلية المرتفعة من اراضي البلدة الزراعية خلافا للمألوف لظهورها في السنوات الثلاث الماضية في المناطق السهلية فقط .
    واوضح ان العديد من الاراضي الزراعية في البلدة لم يتم زراعتها في العامين الماضي والحالي لقرب البلدة من سد الوحدة حيث تتكاثر الخنازير هناك بشكل ملحوظ وبخاصة في الليل .
    وأبدى مواطنو اللواء تخوفهم من بقاء الاراضي الزراعية المحاذية للحدود جرداء لان تلك الاراضي وفي حال زراعتها تشكل درعا وقائيا من وصول الخنازير الى اماكن سكناهم بحثا عن الطعام والحاقها الاذى بافراد اسرهم .
    وقالوا ان وصول الخنازير البرية الى اماكن سكناهم قد يتسبب باصابتهم بانفلونزا الخنازير التي يمكن ان تكون اي الخنازير مصابة بالفيروس خاصة انها تداهم المنازل ليلا وقد تلامس ملابسهم المنشورة على حبال غسيلهم او أوانيهم المنزلية .
    من جهته استبعد مدير زراعة اللواء المهندس نظمي محافظة اصابة المواطنين في اللواء بانفلونزا الخنازير لعدم وجود تلامس او قرب او احتكاك من أي نوع لخلو اللواء من مزارع للخنازير مثلما استبعد ان تكون الخنازير البرية مصابة اصلا لان المرض يقعدها عن الحركة.
    ولم يقلل المهندس محافظة من خطر الخنازير البرية على الاراضي الزراعية لانها تتكاثر بسرعة وبخاصة في فصل الصيف ومن طباعها تخريب المحاصيل الزراعية دون استثناء .
    واشار الى ان قطعان من الخنازير البرية أتت الاسبوع الماضي على كامل مزروعات مزرعة في منطقة الصفارة في بلدة سحم مزروعة بمختلف المزورعات الصيفية .
    وقال ان الحل الامثل يكمن في قتلها ودفنها او حرقها بعيدا عن الاماكن السكنية مشيرا الى انه لم يصل الى المديرية امر من وزارة الزراعة يسمح للمديرية والجهات المعنية الدخول الى المناطق الحدودية لقنص الخنازير البرية .
    وكان مساعد امين عام وزارة الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية الدكتور ناصر حوامدة طلب الاربعاء الماضي من المزارعين مراجعة مديريات الزراعة في مناطقهم للحصول على الارشادات اللازمة لحماية مزارعهم من اعتداءات الخنازير البرية .
    وقال مدير الثروة الحيوانية في لواء بني كنانة الدكتور خالد النعسان ان احدا من مزارعي اللواء لم يراجع المديرية لهذه الغاية حتى اللحظة .
    واشار الى ان المديرية تزود المزارع بكتاب موجه للحاكم الاداري ليتولى بدوره التنسيق مع الجهات الامنية والعسكرية لتمكين المزارع من صيد الخنازير البرية وحماية مزروعاته .


    [line]-[/line]


    و مواطنو السماكية فـي الكرك يلوحون باعتصام احتجاجا على مزارع الخنازير

    ينفذ مواطنون من بلدة السماكية في محافظة الكرك اعتصاما أمام مبنى متصرفية القصر عند الساعة الخامسة من مساء الأربعاء القادم وذلك تعبيرا عن احتجاجهم على عدم قيام الحكومة بإغلاق مزارع الخنازير المحيطة في البلدة مما لها من اثر سلبي على البيئة والصحة العامة خاصة بعد انتشار وباء أنفلونزا الخنازير في العالم.
    ودعا القائمون على الاعتصام في بيان أصدروه كافة أبناء البلدة للمشاركة في الاعتصام ،وفق ما ذكره جلال بوالصه احد أبناء السماكية الذي تحدث باسم مواطني البلدة مطالبا باجراءات حكومية فاعلة وسريعة لمعالجة المشكلة.


    [line]-[/line]


    متخصصون يطالبون بعدم المبالغة بتحميل اشجار الزيتون مسؤولية الاصابة بالتحسس

    قلل أطباء أنف وأذن وحنجرة من تأثير طلع الزيتون على أمراض الحساسية التي تزداد بشكل خاص في شهري نيسان وأيار من كل عام، مؤكدين ان هناك العديد من الأشجار والزهور التي تتفتح في هذه الفترة تؤثر بشكل أكبر على تزايد الشكوى من التحسس .
    وأكد إختصاصي الأنف والأذن والحنجرة رئيس اللجنة العلمية في جمعية الأنف والأذن والحنجرة الدكتور طارق محافظة،ان طلع الزيتون يتسبب بالحساسية لكن النسبة والتأثير المتداول اساس له من الصحة ، مبينا ان البعض ظلم هذه الشجرة المباركة، التي تنمو وتزرع في مناطق متعددة من المملكة.
    بدوره لفت رئيس جمعية الأنف والأذن والحنجرة رئيس المؤتمر السادس للرابطة العربية للانف والأذن والرأس، الدكتور محمود قطارنة الى وجود العديد من الأشجار المزروعة على أرصفتنا وحدائقنا العامة تتسبب بمثل هذه الحساسية لكن لا أحد يشير بضرورة التخلص منها.
    وقال الدكتور القطارنة خلال مؤتمر صحفي عقده في نقابة الأطباء، ان الأردن سيستضيف الثلاثاء تحت الرعاية الملكية السامية فعاليات المؤتمر السادس للرابطة العربية ،والمؤتمر الخامس لجمعية الأنف والأذن الأردنية،بمشاركة عربية ودولية واسعة تؤكد المكانة الطبية والسمة الطيبة التي يتميز بها القطاع الطبي في المملكة.
    وأكد الدكتور القطارنة ان المؤتمر سيحضره رؤساء الروابط العربية وعددها 22 رابطة لأطباء الإختصاص،كما سيحضر المؤتمر الأعضاء الدائمين المؤسسين للرابطة، كما ستقام العديد من ورش العمل والحوارات والجلسات العلمية بمشاركة نخبة من الأطباء العالميين في هذا المجال.
    وقال الدكتور طارق محافظة ان المؤتمر الذي سيعقد على مدى ثلاثة ايام سيتضمن ورش عمل وسيشارك في اعماله اكثر من عشرين دولة ،كما سيحضره نحو 300 طبيب.
    وأشار الى انه سيقام على هامش المؤتمر معرض طبي متخصص.
    من جانبه اشار عضو الجمعية اختصاصي زراعة القوقعة الأذنية ان الأردن حقق الريادة في مجال زراعة القوقعة لما لاقاه من دعم وإهتمام ملكي واسع خلال السنوات الأربع الماضية بشكل خاص.
    واشار الى انه سيتم تخصيص محاضرات لعرض التجربة الأردنية في هذا المجال حيث وصل عدد العمليات التي أجريت حوالي 350 عملية ،في الخدمات الطبية الملكية والمستفيات العامة والخاصة.
    ودعا أرباب الأسر الى مراجعة الأطباء عند تأخر الطفل عن الكلام للكشف عن حالة ضعف السمع في وقت مبكر حيث يفضل ان تجرى عملية زراعة القوقعة تحت سن الرابعة للأطفال ليتمكن من التأقلم مع القوقعة والإستفادة منها، لأنها تمكنه من إعادة حاسة السمع إليه مبكرا.


    [line]-[/line]


    أسر عفيفة فـي مناطق البترا تتسلم مساكنها

    سلم المستشار في الديوان الملكي رئيس لجنة متابعة مبادرات جلالة الملك يوسف العيسوي امس 24 وحدة سكنية للاسر المستفيدة في مناطق دلاغه والبطحاء وصبرا في لواء البترا .
    وقال ان جلالة الملك عبدالله الثاني يضع في مقدمة اولوياته تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة في مختلف ارجاء الوطن وتوفير فرص عمل ملائمة لابنائه وبناء المراكز الصحية والمدارس وتسيير القوافل الهاشمية، وتامين مستوى معيشي افضل لهم من خلال المبادرات التي يطلقها جلالته ، ضمن مشروع الملك عبد الله الثاني لاسكان الاسر العفيفة الذي اطلقه جلالته عام 2005 لرعاية الاسر العفيفة وتوفير الحياة الامنة والكريمة لها.
    واكد العيسوي بحضور امين عام وزارة التنمية الاجتماعية محمد الخصاونه ومتصرف لواء البترا ابراهيم عساف وجموع من المواطنين ان رؤية جلالة الملك تقوم على الانتقال بمختلف شرائح المجتمع والاقل حظا نحو الاكتفاء وتجاوزه نحو الانتاجية وتنطلق كذلك من الفرد الى الجماعة ضمن محاور متعددة تتمثل في تحسين واقع الخدمات التعليمية والصحية وتقديم المساعدات العاجلة للاسر المعوزة وتوفير احتياجاتها الاساسية وتوفير فرص العمل لابنائها عبر المشروعات الانتاجية .
    وقال محافظ معان محمد الرواشده ان المحافظة حظيت بنصيب وافر من مشروع اسكان الاسر العفيفة منذ اطلاقه حيث بلغ عدد الاسر التي استفادت منه 205 اسر حصلت جميعها على مساكن ملائمه بلغت تكلفة انشائها 3 ملايين دينار ، مشيرا الى حاجة المزيد من الاسر العفيفة في لواء البترا الى اسكانات مناسبة في ظل عدم توافر الاراضي وصعوبة توزيعها نتيجة القوانين المعمول بها في المنطقة وبخاصة قانون المحمية الاثرية .


    [line]-[/line]


    عبد الله عبيدات نقيبا للمهندسين والقائمة الموحدة تحكم سيطرتها على المجلس

    اعلن ممثل وزارة الأشغال العامة للإشراف على انتخابات مجلس نقابة المهندسين المهندس عبد الغني السعايدة النتائج النهائية لإنتخابات مجلس النقابة الخامس والعشرين، وفاز بمركز النقيب مرشح القائمة النقابية الموحدة (تحالف البيضاء والخضراء) المهندس عبد الله عبيدات، وحصل على 3509 اصوات، لدورة تمتد 3سنوات (2009-2012).
    كما فاز ماجد الطباع مرشح القائمة الموحدة بمنصب نائب النقيب وحصل على 3201 صوت ،وفوز كل من نامق مرقة 3427 صوتا، وكمال حبش 3096 صوتا، وعبد المجيد البشايرة 3639 صوتا، وسمير الشيخ 3045 صوتا، ونضال البسطامي 3460 صوتا بعضوية مجلس النقابة، وجميعهم من القائمة النقابية الموحدة .
    وبذلك تحكم القائمة الموحدة سيطرتها على مجلس النقابة للسنوات الثلاثة المقبلة.وفيما يلي النتائج النهائية :
    مركز النقيب: عبدالله عبيدات 3509 اصوات، يحيى البطوش 78 ، فراس جراح 55 ، مروان الحديدي976.
    مركز نائب النقيب : ماجد الطباع 3201 وعبد المنعم جرادات1400 .
    عضوية المجلس عن الشعبة المدنية : نامق مرقة 3427 ، خالد أبو رمان 745 ، وعن الشعبة المعمارية: كمال حبش3096 ، ورنا السقا 1372 ، وعن الشعبة الكهربائية عبد المجيد البشايرة 3639 ، ومحمود نصر455، وعن شعبة المناجم والتعدين سمير الشيخ 3045 ، وخالد الطراونة 1410، وعن الشعبة الكيماوية نضال البسطامي3460 ، ومحمد البوريني544 صوتا.


    [line]-[/line]


    حملة لتنظيف الشواطيء الشمالية فـي العقبة

    تمكن 25 غواصا من جمع نفايات في منطقة الشواطئ الشمالية بالعقبة وصلت نحو ما يقارب 2ر91 كغم من الشاطئ و 87ر51 كغم من جوف البحر خلال حملة التنظيف التي أطلقتها الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية.
    وشارك الى جانب الغواصين 25 طالبا وطالبة من مدارس العقبة الدولية بحملة تنظيف الشاطئ و 10 طلاب بحملة سنوركل لتنظيف المياه الضحلة القريبة من الشاطئ، لاسيما إن طول المياه الساحلية لا تزيد عن 27 كلم يجب المحافظة عليها نظيفة.
    وحسب بيان عن الجمعية الملكية لحماية البيئة ان المنطقة المستهدفة بالحملة تعد من أكثر المناطق التي تتعرض للتأثيرات البشرية السلبية نظراً لقربها من منطقة المقاهي الشعبية الشاطئية الشمالية، اذ يتوافد إليها الآلاف من ضيوف العقبة وكما انها تعتبر منطقة انطلاق لرحلات القوارب الزجاجية والتي من خلالها يتمكن الزائر من مشاهدة قاع البحر دون الحاجة للغوص للأعماق.


    [line]-[/line]


    انطلاق فعاليات (اسبوع وطن) بيوم طبي مجاني

    انطلقت امس السبت فعاليات اسبوع الوطن التي تنظمها بمنطقة طارق في امانة عمان الكبرى بمناسبة احتفالات المملكة بالاعياد الوطنية.
    واشتمل اليوم الاول من الفعاليات التي رعاها مندوبا عن امين عمان نائب مدير المدينة لشؤون الخدمات العامة المهندس مصطفى اللوزي بحضور رئيس اللجنة المحلية لمنطقة طارق بندر الهدبان على إقامة يوم طبي مجاني بالتعاون مع الخدمات الطبية الملكية.
    وقال المهندس اللوزي إن هذا اليوم الطبي يكرس منهجية المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات الوطن وتضافر جهودها لخدمة المجتمع المحلي في مختلف المجالات .
    وشكر رئيس اللجنة المحلية لمنطقة طارق بندر الهدبان الخدمات الطبية الملكية على دعمها لهذا اليوم الذي يكرس رؤى جلالة الملك في مد يد العون للمواطنين والمحافظة على صحتهم وسلامتهم .
    واوضح الدكتور فرحان الكساسبة من الخدمات الطبية الملكية ان هذا اليوم الطبي المخصص لكافة المواطنين يشتمل على اربع عيادات ( اطفال، نسائية، جراحة وباطنية) بالاضافة الى غرفة تصوير اشعة و الادوية وسيارة اسعاف وكادر طبي من 19 شخصا.
    وحضر الاحتفال الذي اقيم في مبنى ديوان عشيرة الهدبان متصرف لواء ماركا السيد عبد المنعم الشرمان ومديرة المنطقة المهندسة جواهر عبيدات و عدد من مواطني المنطقة.
    كما شارك مستشفى الاستقلال ومجموعة من شركات الادوية بتقديم الدعم لهذا اليوم الطبي.
    وياتي افتتاح اليوم الطبي ضمن فعاليات اسبوع وطن الذي سيقام على مدار الاسبوع الجاري ويشتمل على عدة فقرات فنية وشعرية و رياضية، ومحاضرات حول البيئة والسلامة المرورية وتوزيع المساعدات والمعونات على الأسر المعوزة في المنطقة .

  8. #8
    محرر تقارير شبكة مراسلى الواحة المصرية
    الصورة الرمزية Egyptian Oasis Reporters Network
    الحالة : Egyptian Oasis Reporters Network غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6196
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات : 318

    افتراضي جولة إخبارية فى شئون و قضايا و هموم الداخل الأردنى

    جولة إخبارية فى شئون و قضايا و هموم الداخل الأردنى


    تسجيل 17 إصابة جديدة بمرض أنفلونزا الخنازير خلال اسبوع

    كشف التقرير الأسبوعي لوزارة الصحة عن تسجيل (17) إصابة جديدة بمرض أنفلونزا الخنازير ليصل عدد الإصابات الإجمالي إلى (150)حالة.
    وأكد وزير الصحة الدكتور نايف الفايز في تصريحات صحفية أمس إن المصابين (12) ذكرا و (5) إناث أدخلوا جميعا إلى مستشفى الأمير حمزة للعلاج .
    وقال الفايز إن أعمار المصابين تراوحت بين اقل من (10) سنوات إلى أكثر من( 30) عاما وجميعهم أردنيون باستثناء مصاب واحد غير أردني .
    وقال إن من بين المصابين (11) مصابا جاءوا من خارج المملكة فيما (6) إصابات الأخرى تلقت العدوى من قبل مخالطين كانوا أصيبوا بالمرض سابقا .
    وأكد الفايز إن (5) حالات لا تزال تتلقى العلاج بالمستشفى فيما خرجت البقية وعددها (145)إصابة تماثلت للشفاء .
    وقال الفايز إن الرصد لمرض أنفلونزا الخنازير للأسبوع الماضي كشف إن متوسط اكتشاف الحالات ارتفع إلى (3) حالات يوميا فيما عاد المتوسط إلى (حالتين) يوميا كما في السابق .
    و أكد الفايز إن مديرية الرعاية الصحية الأولية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وزعت (5,1) مليون بروشور مختلفة الإحجام على المدارس لتوعية وتثقيف الطلبة وإدارات المدرسية بكيفية التعامل مع أنفلونزا الخنازير حال بداء العام الدراسي وعودة زهاء (6,1) مليون طالب وطالبة يوم الأحد المقبل إلى مقاعد الدراسة .

    [line]-[/line]


    أسعار الحج بالخدمات العادية 1400 دينار واعلان أسماء المؤهلين قبل العيد

    اكد مصدر مطلع في وزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية انه سيتم اعلان قائمة المؤهلين لاداء فريضة الحج الموسم الحالي 1430 هـ ممن لم يحجوا سابقا وسجلوا تسجيلا اوليا في شهر رمضان الحالي.
    وبين المصدر ان سعر الحج بالخدمات العادية سيبلغ 1400 دينار للشخص الواحد . منوها انه سيتم طلب شهادات خلو أمراض من المسجلين للحج تسجيل أولي وتم تأهيل أسمائهم لأداء الحج هذا العام من مراكز طبية رسمية معتمدة حينها للتأكد من قدرتهم الصحية على التوجه للحج في ظل انتشار وباء أنفلونزا الخنازير كإجراء احترازي.
    حيث يطلب من كل مواطن تأهل اسمه للحج هذا العام بإجراء الفحوصات والكشف الطبي اللازم لاستكمال كافة البيانات بالشهادات الصحية والتأكد من سلامة الحاج وخلوه من الأمراض المزمنة والتي يحظر على المصابين بها السفر للحج والعمرة والتي تشمل أمراض الكبد والكلى والقلب ومضاعفات مرض السكر وضغط الدم وغيرها ليتم ختمها بختم الطبيب أو المستشفى و تقديمها إلى وزارة الاوقاف لإنهاء الإجراءات الخاصة بالحج والعمرة والحصول على التأشيرات.
    وكان قد سجل تسجيلا أوليا ( 26647 ) مواطنا من الراغبين بأداء فريضة الحج الموسم الحالي 1430 هـ ممن لم يحجوا سابقا خلال الفترة الواقعة بين 18 حزيران الماضي وحتى الرابع من تموز الماضي.
    ووفقا لاكثر من شركة حج وعمرة يتوقع أن تصل كلفة الحج للعام الحالي 1500 دينار للخدمات العادية بزيادة 20% عن العام الماضي حيث بلغت تكلفة الحج 1167- 1187 بزيادة 350 دينار عن عام 2007 حيث بلغت تكلفت الحج بالخدمات العادية 820-845 دينارا.
    وتبلغ حصة الأردن من اعداد الحجاج نحو 7 الاف حاج وفقا لقرار وزراء خارجية الدول الاسلامية المعقود في عمان سنة 1987والذي حدد فيه اعداد الحجاج لكل دولة بنسبة الف حاج لكل مليون مواطن .


    [line]-[/line]


    ارتفاع الحدود الدنيا لمعدلات القبول فـي التخصصات الطبية بالجامعات الرسمية

    كشف رئيس لجنة تنسيق القبول الموحد الدكتور صلاح جرار عن الحدود الدنيا لمعدلات القبول في التخصصات الطبية في الجامعات الرسمية، بعد زيادة المقاعد المتاح القبول فيها للعام الجامعي 2009-2010.
    وأظهرت الحدود، بحسب الدكتور جرار، ارتفاع الحدود الدنيا مقارنة مع العام الماضي، إذ بلغ الحد الأدنى لمعدل القبول في تخصص الطب في الجامعة الأردنية (98%)، وفي طب الأسنان (5ر97%)، مقارنة (3ر97%) و (6ر96%)، على التوالي.
    في حين وصل الحد الأدنى لمعدل القبول بتخصص الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا (7ر97%)، وفي طب الأسنان (7ر96%)، مقارنة مع (8ر96%) و(3ر95%).
    اما في جامعة الهاشمية فقد وصل الحد الأدنى للقبول في تخصص الطب (3ر97%)، مقارنة (96%) العام الماضي، وفي مؤتة وصل الحد الأدنى للقبول في الطب (8ر96) مقارنة مع (2ر95%) العام الماضي.
    وأوضح الدكتور جرار أن تخصصات الصيدلة ودكتور الصيدلة جاءت في المرتبة الثانية من حيث ارتفاع الحد الأدنى، ثم الهندسة المدنية ثم هندسة العمارة.

    [line]-[/line]


    الملك يحضر مأدبة إفطار القيادة العامة للقوات المسلحة



    حضر جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الاعلى للقوات المسلحة مساء امس الاربعاء مادبة الافطار التي اقامتها القيادة العامة للقوات المسلحة في مدرسة الملك الشهيد عبدالله بن الحسين للمشاة .
    حضر المادبة سمو الامير فيصل بن الحسين وسمو الامير علي بن الحسين ورئيس الديوان الملكي الهاشمي ناصر اللوزي ورئيس هيئة الاركان المشتركة الفريق اول الركن خالد جميل الصرايرة ومديرو الامن العام وقوات الدرك والمخابرات العامة والدفاع المدني وعدد كبير من ضباط وضباط صف وافراد القوات المسلحة والاجهزة الامنية . وادى جلالة القائد الاعلى والحضور صلاة المغرب جماعة .
    من جهة اخرى عاد جلالة الملك عبدالله الثاني الى ارض الوطن فجر امس الاربعاء بعد زيارة الى المملكة العربية السعودية ادى خلالها مناسك العمرة في مكة المكرمة كما اجرى جلالته خلال الزيارة مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الاوضاع في المنطقة خصوصا جهود تحقيق السلام الاقليمي.
    وضم الوفد المرافق لجلالته سمو الامير فيصل بن الحسين ورئيس الديوان الملكي الهاشمي ناصر اللوزي ومستشار جلالة الملك لشؤون العشائر سيادة الشريف فواز زبن عبدالله وقاضي القضاة امام الحضرة الهاشمية الدكتور احمد هليل ومستشار جلالة الملك ايمن الصفدي ووزير الخارجية ناصر جوده ومدير المخابرات العامة اللواء محمد الرقاد.

    [line]-[/line]

    خط بري للركاب والبضائع بين بغداد وعمان يمتد الى القاهرة خلال شهر



    اعلن الاردن والعراق امس عن افتتاح خط نقل جديد للركاب والبضائع بين بغداد وعمان ثم الى القاهرة يبدا خلال شهر .
    جاء ذلك خلال توقيع وزيري النقل سهل المجالي والعراقي عامر عبد الجبار على اتفاقية بهذا الخصوص و3 مذكرات تفاهم في ختام اجتماعات لجنة النقل الاردنية العراقية المشتركة .
    وقال وزير النقل سهل المجالي ان الاردن سيقدم تسهيلات كبيرة لاصدار تأشيرات للعراقيين في سبيل تعزيز حركة العبور للعراقيين وتسهيل التجارة بين البلدين ، في الوقت الذي اعلن فيه وزير النقل العراقي ان العراق سيفتح باب الاستثمار للاردنيين في العراق من خلال طرح مشاريع انشاء الموانئ العراقية ومشاريع السكك والنقل البري والطيران على مستثمرين اردنيين.
    وكانت اجتماعات اللجنة الفنية بين البلدين التأمت مؤخرا برئاسة امين عام النقل مهند القضاة وامين عام النقل العراقي بنكين ريكاني .

    [line]-[/line]

    15 مليون دينار عائدات ضريبة المغادرة خلال 7 أشهر

    بلغت العائدات المتأتية للخزينة من الضريبة الاضافية على المغادرين وضريبة تذاكر السفر بالجو خلال فترة السبعة شهور الاولى من العام الحالي ما مقداره حوالي 15 مليون دينار مقابل 8ر23 مليون دينار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي وسجلت تراجعا بمقدار 8ر8 مليون دينار وبنسبة تراجع 36%.
    واوضحت بيانات لوزارة المالية ان عائدات الضريبة الاضافية على المغادرين من اراضي المملكة بلغت حوالي 9 ملايين دينار مقابل نحو 4ر10 مليون دينار خلال الفترة المماثلة من عام 2008 بتراجع بلغ مقداره حوالي 4ر1 مليون دينار فيما بلغت العائدات المتأتية من الضريبة الاضافية على تذاكر السفر بالجو خلال الفترة ذاتها حوالي 1ر6 مليون دينار مقابل نحو 4ر13 مليون دينار وسجلت تراجعا بمقدار 3ر7 مليون دينار .
    لكن اللافت في تراجع عائدات الضريبة على تذاكر السفر بالجو انه جاء على الرغم من ان اعداد المسافرين خلال الفترة ذاتها حافظت على نفس مستوياتها بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي مما يرجح ان التراجع في العائدات قد يكون نتيجة تباطؤ توريد حصيلة هذه الضريبة لوزارة المالية من قبل شركات الطيران الناقلة العاملة في المملكة او من وكلائها العامين .
    يذكر ان قانون الضريبة الاضافية المعمول به نص ( على جميع شركات الطيران الناقلة العاملة في المملكة او وكلائها العامين استيفاء هذه الضريبة وتوريدها الى وزارة المالية وفقا للتعليمات التي يصدرها وزير المالية ) وفي سياق متصل وبحسب قانون الضريبة الاضافية فانه يستوفى مبلغ عشرة دنانير على كل تذكرة سفر بالجو للخارج كما يستوفى ثمانية دنانير كضريبة مغادرة عن كل سفرة بطريق البر او البحر ومبلغ خمسة وعشرين دينارا عن كل سفرة بالجو بالنسبة للمسافرين المغادرين الاردنيين المقيمين في المملكة اما بالنسبة للاردنيين المقيمين في دول عربية فيتم استيفاء ستة دنانير عن كل سفر بالبر او البحر وخمسة وعشرين دينارا عن كل سفرة بالجو .
    وفي ذات الاطار فرض قانون الضريبة الاضافية استيفاء مبلغ خمسة دنانير فقط على كل مغادر غير اردني يغادر اراضي المملكة كما اعفى القانون ذاته من دفع الضريبة كلا من ملاحي الطائرات والسفن واطقمهم اثناء قيامهم بالعمل الرسمي بالاضافة الى سائقي الشحن العمومية وسيارات نقل الركات العمومية والحافلات اثناء قيامهم بالعمل الى جانب اعفاء العاملين في المنظمات الدولية واعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في المملكة وضيوف الحكومة الرسميين .

    [line]-[/line]


    شكوى من ارتفاع أسعار المواد الغذائية في عجلون

    شهدت الاسواق التجارية في محافظة عجلون اقبالا ملحوظا مع حلول الايام الاولى لشهر رمضان المبارك خصوصا الاسواق الشعبية ومحال بيع الخضار والفواكه والمؤسستين حيث تعد اسواق المؤسسات الاستهلاكية والمدنيه الاكثر اقبالا من قبل المواطنين.
    واشتكى عدد من المواطنين من ارتفاع الكبير في اسعار الخضار والفواكه ومشتقات الالبان والمواد الغذائية الاساسية كالارز والسكر والحليب واللحوم البلدية التي يحتاجها المواطن يوميا اذ بلغت نسبة الرفع على عدد منها بنسبه 40% .
    وقال مواطن فى تحقيق تليفزيونى انه للمس خلال بداية شهر رمضان ارتفاعا واضحا في أغلب أسعار المواد الأساسية مشيرا إلى ارتفاع أسعار اللحوم البلدية ودجاج النتافات حال دون مقدرة البعض على شرائها.
    واشار عدد من المواطنين فى تحقيقات صحفية إن الارتفاع الذي طرأ على الاسعار منذ الايام الاولى من رمضان لا مبرر له وان ارتفاع اسعار الخضار بشكل ملحوظ مقارنة مع اسعارها السابقة , و دعوا الى عدم تهافت المواطنين على الشراء بكميات كبيرة وزائدة عن حاجة بيوتهم حيث إن هذا الأمر يتسبب في رفع الاسعار حيث وصلت الزيادة في بعض اصناف الخضراوات الى 50% في بعض الاصناف وسجلت بعضها ارتفاعا حادا في مقدمتها البطاطا حيث بلغت سعر الكيلو (75) قرشا و الكوسا (80) قرشا والفلفل (80) قرشا والفاصوليا (150) قرشا والباذنجان (60) والكزبرة والبقدونس والجرجير والنعناع (30) قرشا للضمة ذات الحجم الصغير .
    وطالبت عضو جمعية البيئة الاردنية رانيا عنانزه مديرية صحة المحافظة تكثف جولاتها على الاسواق وخاصة سوق الخضراوات الذي تباع فيه الدواجن المذبوحة والاسماك والعصائر والمخللات والاجبان والتي تباع ضمن بسطات تتعرض للغبار وقال مدير صحة محافظة عجلون الدكتور علي السعد بني نصر إن المديرية وضعت برنامجا خلال شهر رمضان واتخذت مجموعة من الاجراءات المتعلقة بمتابعة المخالفات الصحية وخاصة في مجال الاغذية
    ودعا المواطنين الى التأكد من تاريخ صلاحية المواد الغذائية وعدم شراء أي مواد مشكوك فيها مهما رخص ثمنها

    [line]-[/line]


    «الميت» ينافس على عجائب الحياة الطبيعية و«رم» يترشح للتراث العالمي الشهر المقبل





    فتح فوز المدينة الوردية في عجائب الدنيا السبع قبل سنتين الباب أمام كنوز الأردن الأخرى لتحظى بالاهتمام العالمي الذي تستحق.
    فالأردن الآن أمام تحد يتمثل في منافستين الأولى في اختيار العجائب السبع للحياة الطبيعية وترشح لها البحر الميت، والأخرى في ترشيح وادي رم كموقع على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو للتراث العالمي.
    واعتبر مختصون أن هذا العرض العالمي لمواقع الأردن الأثرية والطبيعية بمثابة خطة تفوق القدرات التسويقية لأي دولة وعلينا العمل على استغلالها بالشكل الامثل لنتمكن من الاستفادة منها.
    ويأمل المختصون بأن يحمل عام 2011 نتائج ايجابية للمسابقتين للأردن، والتي ستحظى تلك المواقع خلال هذه الفترة بحملات توعية عالمية بأهمية المواقع التراثية والطبيعية.

    وكانت المنظمة ادرجت على لائحتها للتراث العالمي ستة عشر موقعا جديدا من بينها ثلاثة مواقع كانت مدرجة اصلا وتم توسيعها لتنضم الى نحو 900 موقع أحصيت إلى اليوم، خلال الدورة السنوية للجنة التراث العالمي التي انطلقت في مدينة اشبيليا الأسبانية.
    وستقدم المملكة مطلع الشهر المقبل ترشيح منطقة وادي رم لتدرج ضمن لائحة التراث العالمي الطبيعي التي تتبناها المنظمة، ويتوقع ان تصدر اللجنة العالمية للتراث التابعة لليونسكو قرارها النهائي بشأن وضع الوادي على اللائحة اما بالإيجاب او الرفض أو القبول المشروط في حزيران او تموز من عام 2011 .
    ودخل البحر الميت ضمن القائمة النهائية التي تضم (14) مكانا ستطرح في استفتاء عالمي عبر الانترنت العام المقبل لاختيار العجائب السبع للحياة الطبيعية في العالم.
    وتسعى البحيرة الشهيرة بملوحتها الشديدة في أدنى نقطة في العالم لشغل مكان بجانب ظواهر طبيعية مثيرة مثل نهر الامازون في (البرازيل) أميركا الجنوبية وجزر جالاباجوس في المحيط الأطلسي قبالة سواحل الأكوادور ومحمية جراند كانيون في الولايات المتحدة والحاجز المرجاني العظيم في استراليا.
    وتشمل القائمة ايضا شلالات انجيل في فنزويلا وخليج فاندي في كندا وجزر المالديف وبركان فيزوف في ايطاليا وخليج هالونج في فيتنام وشلالات ايجوازو على الحدود بين البرازيل والارجنتين ومغارة جعيتا في لبنان وحديقة كومودو الوطنية في اندونيسيا ونهر بويرتو برنسيسا الذي يمر تحت الأرض في الفلبين.
    وتتشارك إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية والأردن في البحر الميت.
    وكاد ان يستبعد من مسابقة عجائب الدنيا السبع الجديدة في وقت سابق من هذا العام عندما عرقلت مشكلات الشرق الأوسط التعاون المطلوب في هذا الشأن.
    ولكن التوصل إلى حل وسط في آخر لحظة سمح بالاستمرار في ترشيحه للمرحلة التالية.
    ومن المقرر ان تظهر النتائج النهائية في 2011 اذ يتوقع المنظمون انه بحلول هذا الوقت سيكون مليار شخص قد شاركوا في التصويت عبر الانترنت.
    وشارك أكثر من 100 مليون شخص في اختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة التي صنعت بيد البشر التي أعلنت تموز 2007 .
    وزاد عدد الزائرين ثلاثة أضعاف تقريبا إلى أطلال مدينة البتراء في الاردن شرقي البحر الميت بعد ان اختيرت ضمن القائمة الفائزة.
    وقال رئيس هيئة تنشيط السياحة نايف الفايز، أن اي مشاركة في مسابقة عالمية يسهم مباشرة في إنجاح خططنا التسويقية، لأنه يسهم في رفع الوعي عالميا لمثل هذه المواقع ويسوقها بما يفوق قدراتنا المالية .
    وأوضح أن الهيئة تعمل ضمن خططها على استغلال هذه المناسبات، واشار إلى انه تم إضافة البحر الميت على موقع الهيئة الالكتروني.


    [line]-[/line]


    اتفاقية لانشاء مختبر فحص للادوات المستهلكة للمياه

    وقعت في وزارة المياه والري امس اتفاقية لإنشاء مختبر فحص معتمد في الجمعية العلمية الملكية للتحقق من المواصفات الفنية للمنتجات والادوات المستهلكة للمياه.
    ويأتي انشاء المختبر المعتمد في اطار الجهود الرامية الى الحفاظ على المخزون المائي وتنظيم عمليات استهلاك المياه على اسس علمية ومدروسة.
    وجاء توقيع الاتفاقية بين الوزارة والجمعية العلمية الملكية ومؤسسة المواصفات والمقاييس ومشروع مأسسة إدارة الطلب على المياه والممول من الوكالة الاميركية للانماء الدولي.
    وقالت الأمينة العامة للوزارة المهندسة ميسون الزعبي أن شح المياه في المملكة، يستدعي إيجاد الوسائل المناسبة واستثمار الفرص للمحافظة على ما هو متوافر وايجاد المصادر، ومن ضمنها ترشيد استهلاك المياه .
    وبينت أن الاتفاقية ستوفر الية محددة للكشف عن الاجهزة والمعدات والأدوات المستخدمة للمياه وفق قاعدة فنية يتم اعدادها من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس للأدوات المستهلكة للمياه، للتماشي مع استراتيجية المياه .
    وتنص الاتفاقية على ان تقوم وزارة المياه والري بتحويل مبلغ 100 الف دينار للمساهمة في انشاء المختبر وتمويل الحملات التوعوية المرافقة لانشاء المختبر وحصول المختبر على الاعتماد الوطني والدول ، على أن يقوم مشروع ماسسة ادارة الطلب على المياه بدعم من الوزارة بتدريب فنيي الجمعية العلمية الملكية.
    وتقوم الأخيرة بإنشاء وإدارة المختبر والقيام باعمال فحص الادوات المستهلكة للمياه.
    فيما تضع مؤسسة المواصفات والمقاييس ومشروع ادارة المواصفات الفنية للاجهزة اللازمة لتشغيل المختبر.

    [line]-[/line]


    إحالة عضو في «مجلس بلدي اربد» للتحقيق لتحريضه على فتح محال أغلقت بالشمع الأحمر

    أحال مجلس بلدي اربد الكبرى احد أعضائه إلى لجنة تحقيق على خلفية تحريضه لأقارب له بإعادة فتح محالهم التي كانت البلدية قد أغلقتها بالشمع الأحمر الأسبوع الماضي .
    وحسب عضو بالمجلس طلب عدم ذكر اسمه فان قرار المجلس الذي تم اتخاذه في جلسة طارئة جاء استنكارا لتصرفات عضو المجلس وممارسته لأمور ليست من صلاحياته، والتي كان آخرها تحريض أقارب له بإعادة فتح محلين تجاريين ( خلويات واكسسوارات ) في شارع الجامعة تعود لهم كانت البلدية أغلقتها بالشمع الأحمر نتيجة عدم ترخيصها علاوة على وجود اعتداءات إنشائية منها على الأرصفة ومخالفات في الارتدادات .
    وبين بان المجلس عمل على مخاطبة وزير البلديات ومحافظ اربد بشان تصرفات عضو المجلس البلدي واعتداءاته اللفظية على عدد من أعضاء المجلس وموظفين في البلدية على خلفية القضية، لافتا إلى انه من المقرر تشكيل لجنة التحقيق قريبا بحق العضو بناء على قرار المجلس .
    ولفت بان تهجم العضو على رئيس وأعضاء المجلس جاء اثر رفض البلدية التنازل عن شكواها بحق أقارب العضو الذين خالفوا القانون بإعادة فتح محال مغلقة بالشمع الأحمر .
    وقال بان المجلس اتخذ قراره بإزالة الاعتداءات المخالفة للمحال المعنية وفقا للأنظمة المتبعة .

    [line]-[/line]

    وفاة شاب برصاص والده في الطفيلة

    توفي شاب عشريني في الطفيلة أمس متأثرا بجراحه،في أعقاب إصابته بعيارات نارية ،أطلقها والده .
    وكانت عدة رصاصات،أصابت المذكور في الذراعين والكتفين ، وأدخلته في غيبوبة منذ الأول من رمضان ، ليفارق الحياة مساء أول من أمس ، في قسم العناية المركزة في مستشفى الأمير زيد بن الحسين في مدينة الطفيلة.

    [line]-[/line]

    غياب التراويح للسنة الثانية عن مسجد عجلون




    غابت صلاة التراويح عن مسجد عجلون الكبير للعام الثاني بسبب أعمال الصيانة والترميم الجارية فيه منذ أكثر من عام ونصف, و كان يؤم في مثل هذا الوقت مئات المصلين لأداء الصلاة وتعذر عليهم أداءها بسبب الصيانة ما دفعهم للتوجه إلى مساجد مختلفة على مستوى المدينة وفي المكان الذي خصصته بلدية عجلون الكبرى كبديل مؤقت بالقرب من صحن المدينة وبمساحة تقدر ب 300 م2 كمصلى بديل للمسجد الا أن هذا المصلى ضيق ولا يتوفر فيه أماكن للوضوء تتناسب مع حجم المصلين الذي يرتادونه.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •